10-يونيو-2023
التقى وكيل وزارة الخارجية في أنقرة بوزير الخارجية التركي ونائبه (Getty)

التقى وكيل وزارة الخارجية في أنقرة بوزير الخارجية التركي ونائبه (Getty)

أعلن وكيل وزارة خارجية جمهورية السودان والمبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة، السفير دفع الله الحاج، ترحيبهم بأي دور تركي في الأزمة السودانية.

وقال المبعوث الخاص في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء، إنهم يرحبون بأي دور لتركيا في الأزمة السودانية لأنهم يثقون في أنها "ليس لها غرض سوى تحقيق مصالح الشعب السوداني" - بحسب ما نقلت الوكالة.

أشار وكيل وزارة الخارجية مبعوث البرهان الخاص إلى أن تركيا "دولة مؤثرة"، وقال: "نعلم دورها الإقليمي في قضايا وأزمات أكثر تعقيدًا من الأزمة الحالية في السودان"

وأشار الحاج في تصريحاته من أنقرة، إلى أن تركيا "دولة مؤثرة"، وزاد: "نعلم دورها الإقليمي في قضايا وأزمات أكثر تعقيدًا من الأزمة الحالية في السودان"، موضحًا أن تركيا "دولة ذات مصداقية"، وأنهم لا يمانعون أن يكون لها دور في إطار مساعي وقف إطلاق النار في السودان.

والتقى المبعوث الخاص في زيارته التي استمرت يومين في تركيا بكل من وزير الخارجية التركي هكان فيدان، ونائبه براق أق تشابار، حيث نقل عبرهما "تحيات وتهنئة البرهان لشقيقه الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الأخيرة" - وفقًا للأناضول.

وكيل وزارة خارجية جمهورية السودان والمبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة، السفير دفع الله الحاج
وكيل وزارة خارجية جمهورية السودان والمبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة، السفير دفع الله الحاج

كما ناقش مع فيدان ونائبه "سبل تعزيز العلاقات بين البلدين"، موضحًا أن هناك "خصوصية تاريخية طويلة في العلاقة التي تربط بين السودان وتركيا"، حيث ناقش الطرفان واتفقا على "العديد من الإجراءات" فيما يتعلق بدور فاعل لتركيا في مرحلة ما بعد الأزمة، تتمثل في إعادة الإعمار والتأهيل - بحسب ما نقلت الوكالة التركية عن السفير السوداني.

وتناول اللقاء كذلك دور تركيا "على المستوى الدولي والإقليمي" لمساعدة السودان.

https://t.me/ultrasudan

وتقترب الحرب السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع من إكمال شهرها الثاني مسفرة عن ما يقارب الألف من الضحايا بين المدنيين وخسائر ضخمة في البنية التحتية، وسط فشل عدد من اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تيسرها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.