16-ديسمبر-2019

الفريق شرطة نور الهدى زوجة شقيق المخلوع المتهمة بالشروع في القتل (الراكوبة)

أحالت نيابة مدينة بحري بالسودان البلاغ المفتوح في مواجهة الفريق شرطة نور الهدى الشفيع، زوجة شقيق المخلوع البشير، تحت المادة 130/20 الشروع في القتل، إلى نيابة عمر المختار بضاحية كوبر المختصة بقرب مكان وقوع الحادثة.

وكيل نيابة: النيابة المختصة شرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة زوجة شقيق المخلوع، وأكدت أن نتائج الفحص المعملية الجنائية الخاصة بعينة الطعام أثبتت حالة التسمم

وقال وكيل أول نيابة بنيابة بحري، إن النيابة المختصة شرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة زوجة شقيق المخلوع، وأكد أن نتائج الفحص المعملية الجنائية الخاصة بعينة الطعام أثبتت أنه تسمم، وأضاف وكيل النيابة أن عدد الحالات التي تعرضت للتسمم خمسة من رموز النظام السابق. كما أكد أن الفريق شرطة نور الهدى، المتهمة في البلاغ تم إيداعها بحراسة النيابة الجنائية بالخرطوم بحري، في انتظار اكتمال إجراءات التحري والتحقيق.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة تعلن التحقيق في جرائم ارتكبها "المخلوع" تصل عقوبتها للإعدام

وكان ضابط يتبع للسجن المركزي "كوبر" قد دون بلاغًا ضد الفريق شرطة نور الهدى الشفيع تحت المادة 130/20 الشروع في القتل، بعد أن تسببت وجبة بعثت بها زوجة شقيق الرئيس السوداني المخلوع عبد الله البشير، المعتقل بسجن كوبر في إثارة الرعب وسط النزلاء بالسجن.

وبعثت نور الهدى بوجبة لزوجها عبد الله البشير، شقيق المخلوع وآخرين، الجمعة الماضية، عبارة عن وجبة شعبية تعرف في السودان بـ"القراصة وملاح التقلية"، وهي عبارة عن خبز منزلي معد من طحين القمح مرق مصنوع من قديد اللحم المطهو مع البامية المجففة.

وبحسب صحيفة الانتباهة السودانية، فإن نور الهدي أرسلت وعاءين أحدهما لزوجها ومرافقيه بالسجن والآخر للحراس، وتناول الوجبة المرسلة كل من زوجها عبد الله البشير والقيادي بالنظام السابق الحاج عطا المنان وآخرين ممن كانوا بمعيته في السجن.

وأجرت الفريق شرطة المتهمة في قضية الشروع بالقتل، "نور الهدى" زوجة شقيق المخلوع، اتصالًا هاتفيًا بالسجن، بعد تناول الجميع للوجبة، قالت فيه إن الطعام يحتوي "زجاجًا مطحونًا" لم تكن هي على علم بإضافته لمكونات الطعام، ما يستدعي نقل زوجها بشكل عاجل للإسعاف خارج السجن، ما أدى إلى حالة من الهلع داخل سجن كوبر المركزي. وأخضعت السلطات جميع من تناولوا الطعام لغسيل أمعاءٍ فوري.

وبحسب ما ذكر أن نور الهدي سبق ومنحها شقيق زوجها المخلوع رتبة فريق أول بجهاز الشرطة في عهد النظام السابق، بشكل أثار تذمرًا في الشرطة ووصف بالمحسوبية.

غير أن مصادر شرطية لم تستبعد أن تكون للجريمة علاقة بمحاولة لتهريب زوجها المقبوض عليه في قضايا فساد من السجن. والذي تتهمه دوائر جهات بسرقة مئات الملايين من الدولارات من أموال الشعب. ويواجه العديد من البلاغات في عدة نيابات.

بينما قالت جهات غير رسمية وناشطون إن العملية المنفذة من الفريق بالشرطة السودانية زوجة شقيق المخلوع، قصدت منها السيدة نور الهدى تصفية زوجها وقفل ملف مقاضاته أمام السلطات للاستئثار هي وأبنائها بالثروة التي قام بتحصيلها فترة حكم شقيقه المخلوع البشير.

يذكر أن والدة المخلوع البشير توفيت بينما كان هو حبيسًا بالسجن، فيما قيل إنها وفاة طبيعية، دون أن تخضع جثتها للتشريح لمعرفة أسباب الوفاة. وأذنت السلطات للمخلوع حينها بالخروج مع حراسة مشددة لمواراة جثمان والدته الثرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة تصفية النظام البائد تحل النقابات والاتحادات المهنية وتستلم ممتلكاتها

المحكمة تقضي بإيداع المخلوع البشير في مؤسسة إصلاحية لمدة عامين