29-يوليو-2023

أعلن بنك السودان المركزي عن حزمة من الإجراءات الجديدة قائلًا إنها تأتي في إطار الحفاظ على توازن سوق النقد.

وعمم بنك السودان ضوابط وموجهات الاستيراد بدون تحويل قيمة للمصارف والجهات ذات الصلة، حيث تم حظر الاستيراد بدون تحويل قيمة باستثناء الاستيراد لأغراض الاستثمار أو لصالح الاستثمارات المنشأة بموجب اتفاقيات سارية مع حكومة السودان ومعتمدة من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وفق الضوابط السارية.

منح بنك السودان الأولوية في توفير النقد الأجنبي لاستيراد السلع الأساسية والإستراتيجية المعتمدة من وزارة التجارة والتموين

ويستثنى من الحظر -بحسب التعميم- استيراد السلع الرأسمالية للمصانع الإنتاجية وإحلال الماكينات للمصانع التي دمرتها الحرب بعد موافقة وزارة التجارة والتموين وجهات الاختصاص الفني. 

ومنح البنك الأولوية في توفير النقد الأجنبي لاستيراد السلع الأساسية والإستراتيجية المعتمدة من وزارة التجارة والتموين، مع حظرها من الاستيراد بدون تحويل قيمة باستثناء تلك التي تم شحنها في أو بعد تاريخ 14 حزيران/يونيو 2023، وحتى تاريخ إصدار هذه الضوابط في 25 تموز/يوليو 2023.

وحث المركزي المصارف على فتح فروعها بالولايات الآمنة لخدمة عملائها بتلك الولايات، مع التأكيد على ضرورة سرعة استئناف العمل بالتطبيقات الإلكترونية، قائلًا إنه قد عادت بالفعل التطبيقات الإلكترونية لبنك البركة وبنك العمال مع استمرار عمل تطبيقات بنك أمدرمان الوطني وبنك الخرطوم وبنك فيصل وبنك النيلين.

https://t.me/ultrasudan

كما أوضح أنه قد تمت عملية ربط عدد (23) مصرفًا بالشبكة المصرفية، مؤكدًأ على المتابعة المستمرة مع المصارف للوقوف على جاهزيتها لإطلاق نظام المقاصة الإلكترونية.

وشدد البنك على استمرار جهوده عبر لجان إدارة الأزمة، وبالتنسيق مع الشركاء في القطاع المصرفي ومع الجهات الحكومية المختلفة لتجاوز كافة التحديات بغية الوصول للتشغيل الكامل للجهاز المصرفي.

وواجه النظام المصرفي في السودان أوضاع كارثية عقب اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فيما تعرضت العديد من الفروع بالعاصمة والولايات الساخنة لعمليات نهب وتخريب.