20-مايو-2021

كانت اللجنة قد أعلنت تشديد الإجراءات الصحية وتعطيل الدراسة لمدة شهر (وزارة الصحة)

قال الرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية وعضو مجلس السيادة، البروفيسور صديق تاور، إن اللجنة استندت في قراراتها التي أصدرتها على توصيات وتقارير وزارة الصحة عن الوضع الصحي الراهن.

مؤكدًا في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا للطوارئ الصحية بمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا)، مناقشة التقارير لأكثر من مرة ما أدى لاتخاذ القرارات الخاصة بوضع جائحة كورونا الحالي.

الرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية: ناقشنا التقارير الصحية التي وصلتنا لأكثر من مرة واتخذنا على ضوئها القرارات

وأعلن تاور، إعادة الفحص لجميع القادمين من مصر وإثيوبيا عبر كافة المعابر، داعيًا المواطنين لضرورة الالتزام بالموجهات التي صدرت من اللجنة.

اقرأ/ي أيضًا: تشديد الإجراءات الاحترازية وتعطيل الدراسة لشهر

واشترط استمرارية النشاط الرياضي بإقامة المباريات بدون حضور جماهيري.

وفي ذات السياق، أعلنت وزيرة التربية والتعليم المكلفة، تماضر الطريفي، إقامة امتحانات الشهادة السودانية في موعدها المزمع 19/ حزيران/يونيو المقبل.

مؤكدة التأمين على إقامة امتحانات النقل وشهادة مرحلة الأساس في الموعد المحدد بحسب ما حددته الولايات.

وأشارت الوزيرة المكلفة إلى حرص الوزارة على صحة وسلامة التلاميذ وأسرهم، بالموافقة على قرارات اللجنة العليا للطوارئ الصحية، وأضافت: "نعلم بظروف امتحانات النقل في المدارس، ولإنقاذ العام الدراسي تم الاتفاق على إنفاذ الامتحانات في موعدها، مع تطبيق التباعد الاجتماعي وتشكيل لجان طوارئ للوقوف على مدى الالتزام".

اقرأ/ي أيضًا: تجمع القوى المدنية يحذر من التغول على مقعده في مجلس السيادة

إلى ذلك كشف ممثل وزارة الشؤون الدينية،  ورئيس مجمع الفقه الإسلامي عبدالرحيم آدم محمد، عن إيقاع عقوبات على أئمة المساجد والمؤذنين واللجان المسؤولة عن المساجد حال لم تنفذ التوجيهات الخاصة بإقامة الشعائر الدينية.

الشؤون الدينية: عقوبات للمساجد التي لا تلتزم بالموجهات الصحية

وقال ممثل وزارة الشؤون الدينية، إنهم أصدروا توجيهات باستمرار دور العبادة في عملها مع الالتزام بالاشتراطات الصحية، قاطعًا باتخاذ قرارات أشد حال عدم الالتزام بها.

وأشار إلى جملة من الموجهات للمسلمين تتمثل في الوضوء بالمنازل، حمل كل شخص لمصلاية خاصة، تغطية الوجه بالكمامة، عدم التزاحم ببوابة المسجد، عدم المصافحة ، بجانب قصر الصلاة خاصة يوم الجمعة على أن تكون ما بين 5 إلى 7 دقائق.

مؤكدًا على أن عدم الالتزام بالموجهات بجانب تزايد نسب الإصابة سيؤدي للإغلاق الكامل لدور العبادة.

في ذات السياق أكد مدير سلطة الطيران المدني، عضو اللجنة العليا، ابراهيم عدلان ، تعميم نشرة دولية شملت (193) مطارًا دوليًا بمنع دخول المسافرين من دولة الهند.

اقرأ/ي أيضًا: تصريحات جديدة لمدير الإعلام بمطار الخرطوم لـ"الترا سودان"

ونفى مدير سلطة الطيران أي اتجاه لإغلاق مطار الخرطوم الدولي في الوقت الراهن، ومضى بالقول: "نعمل على مدار الساعة، ومطار الخرطوم لم يغلق الآن، ولكن حال وجدت مبررات قوية حتمًا سيتم  اتخاذ القرار بواسطة اللجنة العليا".

مدير سلطة الطيران: أرسلنا تعميمًا دوليًا يمنع دخول القادمين من الهند

وأشار عدلان إلى عدم اعتماد شهادة تطعيم فيروس كورونا دوليا حتى الآن، مقرًا في الوقت ذاته بعمل مطار الخرطوم في ظروف صعبة، منبهًا إلى توفير الكمامات والبدل الواقية للعاملين في المطار.

وأعلن عن إجراء فحص لجميع القادمين من إثيوبيا ومصر، ونبه إلى أنه في حال ثبتت إصابة أي شخص قادم من تلك الدول سيتم حجره على نفقته الخاصة.

اقرأ/ي أيضًا

عضو بتحالف المحامين: تكليف مبارك محمود نائبًا عامًا إلى حين اكتمال المشاورات

تشديد الإجراءات الاحترازية وتعطيل الدراسة لشهر