21-يوليو-2022
احتجاجات قبلية في السودان

احتجاجات قبلية في السودان تنديدًا بأحداث النيل الأزرق

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن وقوع أربع حالات إصابة في مواكب 19 تموز/ يوليو أول أمس الثلاثاء، ثلاث حالات نتيجة للتصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع في منطقة برّي، وحالة إصابة في الوجه بعبوة غاز مسيل للدموع أدت إلى كسر في عظم الأنف في مواكب جنوبي الخرطوم.

ثلاث حالات نتيجة للتصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع في بري وحالة إصابة في الوجه أدت إلى كسر في عظم الأنف جنوبي الخرطوم

وأشار تقريرٌ للجنة الأطباء المركزية، صدر مساء الأمس، إلى وجود إصابات "غير مشمولة في الحصر" تم علاجها في الميدان من قبل فرق الإسعافات الميدانية.

وكانت قد خرجت مسيرة من جنوب العاصمة الخرطوم أول أمس الثلاثاء، لرفض الصراع القبلي بإقليم النيل الأزرق الذي خلف نحو (80) قتيلًا و(120) جريحًا. وطالب المتظاهرون الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى القصر الجمهوري، بتطبيق العدالة واتهموا السياسيين بالفساد واستخدام القبيلة للوصول إلى السلطة. ووصلت تعزيزات أمنية إلى جنوبي الخرطوم بالتزامن مع المسيرة السلمية التي طالبت بالعدالة، وأطلقت عليهم القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع.

https://t.me/ultrasudan

فيما سلم الآلاف من منسوبي قبيلة الهوسا إلى جانب كيانات أخرى مذكرةً إلى حكومة ولاية البحر الأحمر الثلاثاء، بعد موكب تضامني طالب بمحاسبة المتورطين في أحداث النيل الأزرق، وصل إلى مقر الأمانة العامة بالولاية، قال شهود عيان إنه كان سلميًا.