06-مايو-2024
كباشي وسلفا كير وتوت قلواك

عقد عضو مجلس السيادة الانتقالي ونائب العام القائد العام للجيش الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي، لقاءً اليوم الإثنين، مع رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، واتفقا على تسريع اتفاق توصيل الإغاثة إلى السودان خلال أسبوع.

تشمل الوثيقة إدخال الإغاثة إلى مناطق الحكومة والشعبية

وأكد مستشار سلفا كير للشؤون الأمنية توت قلواك، في تصريحات حسب إعلام مجلس السيادة الانتقالي، على أن عضو مجلس السيادة نائب القائد العام اطلع الرئيس سلفا كير على استعداد الحكومة لتوقيع وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

وأوضح قلواك أن الرئيس سلفا كير وجه بضرورة استعجال توقيع الوثيقة لتسهيل وصول الإغاثة للمواطنين في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة.

وكان الكباشي عقد لقاءً مفاجئًا مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو لدى وصوله إلى جوبا السبت الماضي، حيث اتفقت الحكومة والحركة الشعبية على إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين بشكل فوري وتوقيع وثيقة تحدد كيفية إيصال المساعدات الإنسانية في غضون أسبوع.

ويرافق الكباشي خلال زيارته إلى جوبا وزير الدفاع يس إبراهيم ووكيل وزارة الخارجية حسين الأمين الفاضل ورئيس مفوضية السلام سليمان الدبيلو.

وكان الجيش وقوات الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو خاضا القتال في تحالف غير معلن في مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان نهاية العام الماضي ضد الدعم السريع التي فشلت في السيطرة على البلدة.

ونفى الحلو في ذلك الوقت وجود اتفاق غير معلن مع الجيش للقتال سويًا ضد قوات الدعم السريع.

وتعاني ولاية جنوب كردفان ومناطق سيطرة الحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو من أزمة غذاء، استفحلت منذ اندلاع القتال بين الجيش والدعم السريع بسبب الأوضاع الأمنية.

وتعد مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان الواقعة تحت سيطرة الجيش من أبرز المدن التي تواجه وضعًا إنسانيًا قاسيًا بسبب الحرب وصعوبة وصول القوافل التجارية والإنسانية.