26-أبريل-2022
(متحف اللوفر)

(متحف اللوفر)

الترا سودان | فريق التحرير

ينظم متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، معرض "ملك القُطرين.. قصة ملوك نبتة"، حيث يسلط المعرض الذي تم افتتاحه مساء أمس، الضوء على أهمية هذه المملكة الشاسعة التي قامت في شمال السودان وتأسست على يد الملك النوبي "كاشتا".

امتد حكم الملوك النوبيين لأكثر من (50) عامًا في المناطق الشاسعة التي  تمتد من دلتا النيل إلى مقرن النيلين في الخرطوم

ونشأت مملكة نبتة في حوالي العام (730) قبل الميلاد، ثم غزا الملك النوبي بعانخي مصر الفرعونية، حيث أسس الأسرة الخامسة والعشرين من الملوك الكوشيين الذين حكموا مناطق واسعة من أراضي الدولتين المعاصرتين السودان ومصر.

وامتد حكم الملوك النوبيين لأكثر من (50) عامًا في المناطق الشاسعة التي  تمتد من دلتا النيل إلى مقرن النيلين بالخرطوم المعاصرة، وكان أكثرهم شهرة الملك النوبي تهارقا الذي تمثل بعض آثاره أهم المعروضات في الفعالية الفرنسية.

وتم تنظيم المعرض بالتعاون مع حملة متحف اللوفر الأثرية في السودان، والتي ركزت لمدة عشر سنوات على مواقع أثرية بالقرب من أهرامات مروي البجراوية شمالي السودان.

https://t.me/ultrasudan

وافتتحت المعرض الذي سيستمر حتى الخامس والعشرين من تموز/يوليو المقبل، مديرة متحف اللوفر لورانس دي كار  والبروفيسور فينسينت غوندو رئيس قسم المصريات، بحضور عدد من السفراء ومديرة الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية د. غالية جارالنبي والقائم بأعمال السفارة السودانية في باريس.