26-مارس-2021

(فيسبوك)

الترا سودان| سودان

قامت حكومة السودان اليوم، وبالتعاون مع البنك الدولي بتكملة إجراءات تسديد متأخرات السودان للبنك الدولي، بتمويل تجسيري من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وتمويل من البنك الدولي، وتعتبر الخطوة أولى خطوات السودان في الطريق نحو إعفاء الديون.

سيحصل السودان على تمويل مباشر (635) مليون دولار، ستكون متوفرة لحكومة السودان، منها مبلغ (215) مليون دولار دعمًا مباشرًا للموازنة

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أكد مجلس الوزراء في تصريح صحفي اليوم الجمعة أن هذه العملية تؤكِّد عودة التعاملات الطبيعية بين السودان ومجموعة البنك الدولي، بما في ذلك المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) ومؤسسة التمويل الدولي (IFC)، والوكالة الدولية متعددة الأطراف لضمان الاستثمار (MIGA) بعد قطيعة قرابة الثلاثين سنة.

اقرأ/ي أيضًا: السودان وتركيا يتفقان على رفع تزويد الكهرباء من البارجة التركية بالبحر الأحمر

وتمكن عملية سداد المتأخرات السودان من الاستفادة وفورًا من برنامج البنك الدولي للدعم المُيسَّر من خلال تمويل مباشر بقرابة الـ(635) مليون دولار، والتي ستكون متوفرة مباشرةً لحكومة السودان، منها مبلغ (215) مليون دولار دعمًا مباشرًا للموازنة و(420) مليون دولار لتمويل برنامج ثمرات لدعم الأُسر، والذي يهدُف لمساعدة حكومة السودان في تخفيف آثار الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها لأجل بناء اقتصاد يستفيد منه جميع المواطنين.

وتوفر الفرصة تمويلًا بمبلغ اثنين مليار دولار على مدى عامين لتمويل الأولويات التنموية للحكومة السودانية في مختلف المشاريع الوطنية في قطاعات كالبنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة وغيرها من القطاعات المنتجة، بحيث تنعقد اجتماعات موسعة لبحث جدولة هذه الموارد –اثنين مليار دولار- خلال الأسبوعين القادمين.

ويؤكد مجلس الوزراء إن دفع السودان متأخراته المالية للبنك الدولي تُعتبر واحدًا من أهم نتائج الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم الحكومة الانتقالية بتطبيقها، وهو يُعتبر إنجاز حقيقي للشعب السوداني الذي تحمَّل تبعات تلك الإصلاحات الهيكلية، والتي عظَّم من حدتها وصعوبتها جائحة كورونا، كما ستساهم عملية سداد المتأخرات بشكل مباشر في مساعدة الحكومة الانتقالية لتطبيق برنامجها الاقتصادي الذي يضمن استقرار ونمو وازدهار الاقتصاد في السودان وخلق فرص عمل لجميع المواطنين.

ووصف مجلس الوزراء الخطوة بالمهمة وقال: "خطوة كبيرة في اتجاه وصول السودان لنقطة القرار فيما يختص مبادرة الدول الفقيرة المُثقلة بالديون (HIPC).

وتقدمت الحكومة السودانية شكرها لكافة الشركاء الدوليين لدعمهم المستمر للشعب السوداني، وخصت بالشكر البنك الدولي وحكومة الولايات المتحدة لدورهم الفعال في انجاز هذه الاتفاقية.

اقرأ/ي أيضًا

مساعٍ لتسوية بلاغات ضد قوات الدعم السريع تتعلق بفض الاعتصام

مسؤول بوزارة الري: إثيوبيا تتهرب من الوساطة الدولية الرباعية حول سد النهضة