29-يونيو-2024
الصحفي أبوعاقلة محمد

الصحفي أبوعاقلة محمد

قالت نقابة الصحفيين السودانيين، أمس الجمعة، إن الاستخبارات العسكرية بمدينة شندي قامت باعتقال الصحفي أبوعاقلة محمد أماسا في انتهاك جديد لحرية الصحافة والإعلام بالسودان، مشيرة إلى أنه لم يتسنَّ لها معرفة تاريخ اعتقاله بدقة.

حذر البيان من التمادي والاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم

وأدانت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين في بيان اعتقال أماسا، وحملت الاستخبارات العسكرية بمدينة شندي، مسؤولية أمنه وسلامته، مطالبة  بإطلاق سراحه فورًا بدون قيد أو شرط. 

وحذر البيان من التمادي والاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم، كما حذر أطراف النزاع المسلح بالبلاد من مواصلة استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين و تخويفهم وإرهابهم.

وذكر البيان أن الصحفي صديق دلاي لا يزال معتقلًا  لدى الاستخبارات العسكرية بمدينة الدمازين بإقليم النيل الأزرق، وكانت النقابة قد عبرت في وقت سابق عن قلقها الشديد، إزاء طول أمد اعتقال الصحفي صديق دلاي وانقطاع التواصل بينه وبين أسرته منذ 13 أيار/مايو الماضي.

وأكد البيان أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءًا، ومنذ اندلاع الحرب في السودان في 15 نيسان/أبريل من العام الماضي، رصدت النقابة ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفة ومتعددة بحق الصحفيين والصحفيات، حيث تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من (40) صحفيًا، بينهم (5) صحفيات، من قبل استخبارات الجيش وقوات الدعم السريع وجهات أخرى غير معلومة.