28-مارس-2020

مولانا نعمات عبدالله رئيسة القضاء (الراكوبة)

وجهت رئيس القضاء نعمات عبد الله منسوبي السلطة القضائية برفع الإضراب اعتبارًا من الجمعة، وذاك لانتفاء الأسباب التي أدت إلى الدعوة له.

أشارت نعمات في توجيه بالرقم (6) اليوم الجمعة إلى أن رفع الإضراب تم بناء على الاجتماع الذي التأم يوم الخميس بين وفد رئيس المجلس السيادي والسلطة القضائية

وكان القضاة قد أعلنوا الإضراب الشامل الأربعاء الماضي، بعد اعتداء ضابطين من الجيش برتبة ملازم على قاضي المحكمة العامة بمحطة وقود بمنطقة الفاو ولاية القضارف.

اقرأ/ي أيضًا: نعمات عبدالله.. غموض بعد تأجيل تعيين أول امرأة لرئاسة القضاء في السودان!

وأشارت نعمات في توجيه بالرقم (6) إلى أن رفع الإضراب تم بناء على الاجتماع الذي التأم يوم الخميس بين وفد رئيس المجلس السيادي والسلطة القضائية، والذي انتهى إلى الاستجابة للتوجيهات التي وردت في خطاب السلطة القضائية، المتمثلة في ضرورة محاسبة القوة المعتدية إداريًا بما يتناسب مع جسامة الحادثة، تمهيدًا لمثولهم أمام القضاء العادي والعادل وخضوعهم للمحاكمة، واتخاذ ما يلزم من إصدار توجيهات صارمة لكل القوات النظامية تبين ضرورة وواجب احترام القاضي والقضاء.

وأضافت نعمات أن "الاعتبارات التي قدرناها في التوجيه وما وجدته من تباحث وتفاهم تستدعي إيقاف الإضراب فورًا" للقضاء بمختلف درجاتهم ومواقعهم ومنسوبي السلطة القضائية وكافة الإدارات.

وذكرت أن الهدف من التوجيه الأول بوقف العمل التنبيه على أن الاعتداء بكافة أشكاله، وعلى سائر المواطنين أمر يتعارض مع المبادئ الدستورية والقانونية، كما ينبه كذلك إلى أنهم في رئاسة القضاء لا يرتضون أبدًا في أن تستمر ذات الممارسات والانتهاكات التي كانت تقع على القضاة فيما مضي.

 وقالت نعمات: "البديهي أن يكون بمقدور القاضي أداء رسالته العدلية على النحو الواجب، الأمر الذي لن يتحقق مالم تتهيأ له أسباب الإحساس بالاطمئنان والسلامة والحماية، بل إن المجتمع نفسه ما كان ليثق في قدرة القاضي على إنصافه، ما لم يكن القضاء في ذاته قادرًا على حفظ هيبته وكرامته".

 

اقرأ/ي يضًا:

كل ما تريد معرفته عن رئيسة القضاء "مولانا نعمات" والنائب العام تاج السر الحبر

"البرهان" نعول على القضاء السوداني لمحاكمة البشير وليست لدينا قوات في ليبيا