29-ديسمبر-2022
وزير الثقافة والإعلام

وزير الثقافة والإعلام الدكتور جراهام عبدالقادر (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

احتفلت وزارة الثقافة والإعلام بالمسرح القومي بأم درمان مساء أمس بليلة الأغنية الوطنية للشباب تحت شعار: "يلا نغني للوطن". ومثلت الليلة تتويجًا لمهرجان الأغنية الوطنية الذي نظمته الوزارة وتنافست فيه لشهر كامل عدد من الأعمال الفنية والأغاني الوطنية بمشاركة شعراء وملحنين ومغنين من ولايات السودان المختلفة.

وجّه وزير الثقافة والإعلام رسميًا بتسجيل جميع الأعمال التي وصلت إلى مرحلة التنافس النهائي بالإذاعة والتلفزيون

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور جراهام عبدالقادر في كلمته بهذه المناسبة إن الثقافة والفنون "فكر يقود الناس والحياة" ويدعو إلى التفكير من أجل وطن "قومي متماسك" يمثل رمزًا للقوة والثبات في الإقليم والعالم.

وأضاف الوزير في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن مهرجان الأغنية الوطنية للشباب يأتي في وقت والبلاد أحوج ما تكون لاجتماع كلمة أبنائها، لافتًا إلى أن الثقافة هي الفضاء الذي يمكنه أن يجمع كل أهل السودان، ومبشرًا بأن العام الجديد سيشهد إطلاق قناة الثقافة والتراث والسياحة بتلفزيون السودان إلى جانب قناة إخبارية، مع التأكيد على الاهتمام في العام المقبل بتطوير المسرح القومي للاضطلاع بأدواره الثقافية والإبداعية كجامع لكل الفنون.

https://t.me/ultrasudan

وقدمت في الليلة إحدى عشر أغنية وطنية أبدع في أدائها شابات وشباب من المغنين في "تسابق عادل ومستويات رفيعة" مما يؤكد تواصل مسيرة الغناء الوطني عبر أجيال من الشعراء والموسيقيين والمغنين - بحسب ما صرح عضو لجنة التحكيم الشاعر مختار دفع الله للوكالة.

فيما طالب الشاعر التجاني حاج موسى بأن تواصل وزارة الثقافة والإعلام بعودة مهرجانات الثقافة وأن تعود الثقافة للاضطلاع بأدوارها في قيادة الحياة والمجتمع.

وأوضح رئيس لجنة التحكيم الدكتور عبدالقادر سالم أن الأعمال المقدمة جميعها "كانت متميزة" وأن اللجنة اختارت الفائزين الأوائل بـ"صعوبة بالغة".

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فاز بالمركز الأول مجدي نديم عن أغنية حملت اسم "وطن الشموخ" صاغها شعرًا خالد شقوري ولحنها المليح يعقوب، فيما نال الطيب يعقوب (سيقا) المركز الثاني عن أغنية "وطن مسؤول" لإسماعيل الأعيسر ولحن بخيت دليل، وجاءت أغنية "سودان العزة" بأداء التوأم صفاء ومروة عبدالرحمن التجاني (تومات مدني) كلمات محمد أحمد سنوسي وألحان عبدالمنعم عقيل في المركز الثالث، بينما أحرزت شذى عبدالله المركز الرابع.

وكُرّم سبعة من المشاركين، ووجّه وزير الثقافة والإعلام رسميًا بتسجيل جميع الأعمال التي وصلت إلى مرحلة التنافس النهائي بالإذاعة والتلفزيون.

شارك المطربون عادل مسلم ونجم الدين الفاضل وهاني عابدين وشموس إبراهيم بأداء أغنية "وطن الجدود"

وقد شارك المطربون عادل مسلم ونجم الدين الفاضل وهاني عابدين وشموس إبراهيم بأداء أغنية "وطن الجدود" ليسدل الستار على أمسية وطنية شبابية متميزة مع الوعد بتوسيع المشاركة في الدورة المقبلة والتنافس القومي على مستوى جميع ولايات البلاد بالتنسيق مع ولاة الولايات - وفقًا لما ذكرت وكالة السودان للأنباء.