04-سبتمبر-2021

(لقاح استرازينيكا)

الترا سودان| فريق التحرير

تنطلق في التاسعة من صباح غدٍ الأحد وعبر (٨٠) مركزًا بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور ومحلياتها الثمانية عشر، المرحلة الثانية من الحملة القومية للتطعيم بلقاحي إسترازينيكا وجونسون أند جونسون للوقاية من فايروس كورونا وذلك تحت شعار "التطعيم حماية ليك وللحواليك".

مدير صحة الولاية: تسلمنا (٤٢٠٠) جرعة من لقاح إسترازينيكا لتطعيم الفئات المستهدفة من الكوادر الصحية العاملة بالمستشفيات والمراكز الصحية

وقال المدير العام لوزارة الصحة الدكتور مجتبى التجاني يوسف في مؤتمر صحفي نظمته إدارة تعزيز الصحة بالوزارة بالتعاون مع الإدارة العامة للتحصين الموسع بقاعة الإذاعة والتليفزيون بالفاشر، قال إن وزارته قد تسلمت (٤٢٠٠) جرعة من لقاح إسترازينيكا لتطعيم الفئات المستهدفة من الكوادر الصحية العاملة بالمستشفيات والمراكز الصحية والمعلمين الذين تلقوا الجرعة الأولي من اللقاح في شهر نيسان/أبريل الماضي، كما تسلمت (١٣) ألف جرعة من لقاح "جونسون أند جونسون" لتطعيم فئتي كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الستين عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة ممن تزيد أعمارهم عن الـ(٤٥) عامًا بالإضافة إلى معلمي المراحل المختلفة.

وأكد دكتور يوسف أن وزارته أكملت ترتيباتها واستعداداتها الفنية واللوجستية لانطلاقة الحملة غدًا وتستمر لمدة شهر، وقد تسلمت جميع محليات الولاية حصتها من اللقاح.

شدد مدير الإدارة العامة للتحصين الموسع بالولاية يوسف عبد الوهاب آدم على أهمية أخذ اللقاح المضاد لفايروس كورونا باعتبار أن ذلك هو الوسيلة الأنجع للتقليل من الإصابة بالفايروس وأبان أن التطعيم بالجرعة الثانية من لقاح "إسترازينيكا" سيوفر حماية من المرض بنسبة تتراوح ما بين (٦٠) إلى (٩٠)٪، محذرًا المواطنين من الجمع بين اللقاحين، ودعا آدم الأجهزة الإعلامية إلى التصدي للشائعات التي تقلل من وجود جائحة كرونا وعدم فاعلية اللقاحات.

من جهتها أكدت مدير إدارة تعزيز الصحة بالولاية سهيلة محمد علي أن وزارة الصحة قد تمكنت من توفير اللقاحين ليتم تطعيم الفئات المستهدفة مجانًا، كما أكدت أن اللقاحين يتمتعان بدرجة عالية من الأمان والسلامة حتى للحوامل والمرضعات عدا الآثار الجانبية التي قالت إنها تتراوح بين الألم الخفيف والتورم في الذراع والحمى والقشعريرة والتعب والصداع.

وقدم الدكتور أحمد الأمين رئيس لجنة الآثار الجانبية لحملة التطعيم باللقاحين تعريفًا علميًا شاملًا للقاحين وكيفية تصنعيهما.

وأوضح أن اللقاحين هما عبارة عن جزء من فايروس كورونا الميت يتم بها حقن الشخص المستهدف حتى يتمكن جسمه من إنتاج الأجسام المضادة للفايروس، نافيًا بذلك المعلومات المتداولة حول إمكانية أن ينتشر اللقاح كفايروس نشط في جسم الإنسان المطعم وأكد الدكتور الأمين أن اللجنة القومية لم تسجل حتى اليوم بالسودان أية حالة إثر جانبي خطر بين الذين تم تطعيمهم بالجرعة الأولى.

اقرأ/ي أيضًا

ردًا على شكوى مواطنة.. وزارة العدل: لا يوجد نص في القانون يمنع ضمانة المرأة

مسؤول: الحكومة بصدد مخاطبة المجتمع الدولي لتمويل الترتيبات الأمنية