19-أبريل-2021

طالبت لجان المقاومة وسكان المنطقة بإنهاء تكدس الجثث في المشرحة (الغد)

أعلن النائب العام تاج السر الحبر، عن بدء فرز وتشريح الجثث مجهولة الهوية القابعة بمشرحة مستشفى محمد أحمد الرضي "الأكاديمي" غدٍ الثلاثاء، مشيرًا إلى أن الخلافات بين مجموعتي الطب العدلي أجلت بدء عملية تشريح الجثث.

النائب العام: لا يستطيع أي شخص أن يغير في نتائج التشريح، ونحن واقفين بالمرصاد

وتعطلت ثلاجة المشرحة التي تحتفظ بأكثر من (200) جثة مجهولة الهوية، منذ مطلع العام، فيما امتلأت ثلاجة تبرعت بها بعثة "يوناميد" للمستشفى بالجثث، والتي تراكمت بشكل أدى إلى تسرب مواد سائلة من الثلاجة.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة الانتقالية تجيز "قانون إلغاء مقاطعة إسرائيل"

وقال الحبر في تصريح لـ"الترا سودان"، إن التشاكس بين مجموعتين أحدهما تتبع لوزارة الصحة الاتحادية يقودها عقيل سوار الذهب، والثانية تابعة لوزارة الصحة الولائية يقودها هاشم فقيري، كلاهما يريدان تشريح الجثامين، لافتًا إلى أن التشاكس بينهما تسبب في تعطيل انطلاق العمل، مؤكدًا بدايته غدٍ الثلاثاء، متوقعًا استمرار العمل في التشريح لمدة أسبوع.

وعن إمكانية التلاعب في نتائج وتقرير للتشريح، قال النائب العام: "لا يستطيع أي شخص أن يغير في نتائج التشريح، ونحن نقف بالمرصاد"، وأضاف: "طالبنا الشباب بحضور التشريح أن رغبوا في ذلك لمتابعة الأمر وتأكد من عملية ونتائج التشريح".

وأشار الحبر، إلى أن النيابة العامة طلبت تشريح الجثث بالمستشفى منذ 8 أيلول/سبتمبر من العام الماضي، إلا أن الجهات الطبية لم تنفذ الأمر.

اقرأ/ي أيضًا: انتقادات تلاحق برنامج سلعتي بسبب نقص المواد واضطراب أداء الشركة

وسلم سكان ولجان مقاومة حي الامتداد، مذكرة لوزارة الصحة بولاية الخرطوم والنائب العام تاج السر علي الحبر لإنهاء تكدس الجثث في المشرحة ودفن مجهولي الهوية، وأعقب ذلك خروج المئات من شباب حي الامتداد في مظاهرات ليلة السبت الماضي، حتى الساعات الأولى من صباح الأحد قرب المشرحة احتجاجًا على الأوضاع بالمشرحة.

اقرأ/ي أيضًا

تسجيل 61 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

الأرصاد: طقس حار إلى حار جدًا في معظم أنحاء البلاد