26-أبريل-2022
لجنة الطوارئ

عقدت اللجنة العليا للطوارئ الصحية اجتماعًا بالقصر الجمهوري اليوم، للنقاش حول الأوضع الصحية بولاية غرب دارفور، عقب أحداث الاقتتال الأخيرة.

اطمأن الاجتماع على استعدادات مطار الجنينة لاستقبال المعدات الطبية والمعينات الضرورية لمواجهة الوضع الصحي

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة، وكيل وزارة الثقافة والإعلام عبدالباقي عبدالقادر الزبير، في تصريح صحفي، أن الاجتماع تضمن التقارير التي قدمها مركز عمليات الطوارئ الاتحادية بوزارة الصحة، حول الجهود المبذولة لمجابهة الوضع الصحي المترتب على الأحداث الموسفة بمدينة الجنينة من حيث توفير الأدوية والطواقم الطبية وتأمين مستشفي المدينة.

تيليغرام

كما اطمأن الاجتماع على استعدادات مطار الجنينة لاستقبال المعدات الطبية والمعينات الضرورية لمواجهة الوضع الصحي، ودعا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ونزع السلاح وردع المتفلتين لمنع تكرار مثل الأحداث مستقبلًا.

من جهة أخرى قال مكتب الأطباء الموحد أنه تم إغلاق مستشفى الجنينة وإخلاءه بصورة تامة، نتيجة لأحداث العنف، وغياب الأمان في المنطقة، كما أكد حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، أن الأجهزة الأمنية والعسكرية بحاجة إلى إصلاحات عميقة في أول رد فعل على الاقتتال الأهلي في غرب دارفور.

وحول الجثث المتراكمة في المشارح، أوضح نصرالدين، أن الاجتماع أمن على ان قرار دفن الجثث، مراعاة للقيم الدينية والإنسانية، والذي ستتم وفق الأسس المعروفه مع حفظ حقوق الموتى.