09-يونيو-2023
مفاوضات جدة بين الجيش والدعم السريع

التوقيع على إعلان جدة الإنساني بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (الجزيرة)

أعلنت الخارجية السعودية عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة (24) ساعة.

وقالت الخارجية في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إن وقف إطلاق النار في كافة أنحاء السودان سيستمر لـ(24) ساعة اعتبارًا من السادسة من صباح يوم غد السبت 10 حزيران/يونيو 2023.

اتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها لجميع أنحاء البلاد

وأفاد البيان بأن الطرفين سيلتزمان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام الطائرات المسيرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإعادة تمركزها وإمدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار.

واتفق الطرفان على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها لجميع أنحاء البلاد. وقال البيان إن هذا الاتفاق سيكون له دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وعبرت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن مشاركتهم الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة، وأنه تم اقتراح هذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين مما يسمح باستئناف مباحثات جدة.

وزاد البيان بالقول: "وفي حالة عدم التزام الطرفين بهذه الهدنة فسيضطر المسيران إلى تأجيل محادثات جدة".

https://t.me/ultrasudan

وكانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية قد علقتا في الثاني من الشهر الجاري محادثات جدة بصفتهما المسهلين.

وقال بيانٌ مشترك للولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية إن القرار يأتي "نتيجة الانتهاكات الجسيمة المتكررة لوقف إطلاق النار قصير الأمد وتمديد وقف إطلاق النار من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية إنهما أبلغا الطرفين (الجيش والدعم السريع) بالخطوات التي سيتعين عليهما اتخاذها لإثبات التزامهما الجاد بمحادثات جدة. وأبلغ الطرفان بصورة خاصة بإجراءات بناء الثقة التي يريدان تنفيذها من قبل الطرف الآخر قبل استئناف محادثات جدة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة عن استعدادهما لإعادة عقد محادثات جدة فور اتخاذ الطرفين الخطوات اللازمة.