26-ديسمبر-2021

كانت الحكومة السودانية قد تسلمت المقرات عقب انسحاب البعثة أواخر العام الماضي (UN)

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت اللجنة الأمنية لولاية شمال دارفور، تعرض الجزء الشمالي لمقر يوناميد بمدينة الفاشر عاصمة الولاية، لعملية نهب واسعة واعتداء يوم الجمعة 24 كانون الأول/ديسمبر.

وكانت حكومة الولاية قد استلمت الجزء الشمالي من مقرات يوناميد في العشرين من الشهر الجاري، وتم تشكيل قوات مشتركة من القوات المسلحة، الدعم السريع، الشرطة، وأطراف العملية السلمية مسار دارفور، قالت اللجنة إن العدد الكامل للقوة هو حوالي 25 عربة، وتم التوجيه بسحب كافة القوات الأخرى من قبل ولم يتم ذلك.

بدأت الأحداث مساء الجمعة حيث قامت مجموعة بالاعتداء على الجزء الشمالي من المقر والذي تم تسليمه لحكومة الولاية

وبدأت الأحداث يوم الجمعة الساعة الخامسة والنصف مساءً، حيث قامت مجموعة بالاعتداء على الجزء الذي تم تسليمه لحكومة الولاية، وقامت بكسر الحاويات وتمكنوا من نهب المعدات الخاصة بحكومة الولاية.

اقرأ/ي أيضًا: مكتب الأطباء يدين اقتحام مستشفى بورتسودان التعليمي

وأشارت اللجنة إلى أن القوات المشتركة العاملة في التأمين قامت بمنع المواطنين من عمليات النهب. واتهمت اللجنة مجموعات أخرى بإطلاق أعيرة نارية بالمقر أصيب على إثرها المواطن عثمان عبدالله صالح وتوفى بجراحه.

من جانبه أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان فولكر بيرتس عن شعوره بالخيبة الشديدة بسبب أحداث نهب المقر، قائلًا إن المعدات المسروقة كانت لحماية المدنيين من قبل سلطات دارفور.

 

 

وتأسف بيان للجنة اطلع عليه "الترا سودان"، على الأحداث التي وصفتها بـ"التصرفات المشينة" والتي قالت إنها لا تليق بإنسان الولاية، وكشفت عن عقدها اجتماعًا طارئًا قررت فيه تحريك قوة المهام الخاصة من منطقة جديد السيل إلى مقر يوناميد لتطويقه لمنع عمليات الاعتداء والنهب، وتأمين سكن ومقار أفراد البعثة المتواجدين باليوناميد، إلى جانب استدعاء القادة الميدانيين لأطراف العملية السلمية المتواجدين بالفاشر لحسم تفلتات منسوبيهم وسحبهم من المقر اليوناميد، إضافة للاتصال بالقيادات العليا لأطراف العملية السلمية بالمركز لسحب قواتهم غير المشاركة في التأمين الموجودة في مقر يوناميد بمدينة الفاشر.

وكان حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قد وجه نداءً عاجلًا لوقف النهب، مطالبًا من الجميع إرجاع ما تم نهبه من المقرات ووقف الانتهاكات، فيما كشف عن توجيهه بتكوين لجنة لتقصي الحقائق للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

اقرأ/ي أيضًا

التعليم العالي: القبول لهذا العام سيكون مرنًا وملبيًا لرغبات الطلاب

عودة مئات من ضحايا الهجرة غير الشرعية السودانيين من ليبيا