15-أكتوبر-2024
مريض يضع قناعًا

(أرشيفية)

كشف التقرير اليومي لمركز عمليات الطوارئ الاتحادي، عن تسجيل (82) إصابة جديدة بالكوليرا، منها حالة وفاة واحدة، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في (74) محلية من (11) ولاية رصدت فيها الكوليرا إلى (24,604) إصابة، منها (699) وفاة. كما تم تسجيل (95) إصابة جديدة بحمى الضنك، بينها أربع حالات وفاة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى (2,024) إصابة وتسع وفيات في (20) محلية من خمس ولايات ينتشر بها المرض.

استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي الوضع الوبائي للكوليرا وحمى الضنك

واستعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي، اليوم الثلاثاء 15 تشرين الأول/أكتوبر 2024، الوضع الوبائي للكوليرا وحمى الضنك في اجتماع بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة في مدينة كسلا.

وأشار التقرير إلى انخفاض عدد الإصابات بالكوليرا في كل من كسلا، والخرطوم، ونهر النيل، والشمالية، والقضارف، في مقابل ارتفاعها في ولايات الجزيرة، وسنار، والنيل الأبيض. ولفت إلى توفر كميات كافية من الكلور لفترة الأشهر الثلاثة القادمة، بناءً على تقارير وزارة الصحة واليونيسيف.

وتطرق الاجتماع إلى حملات التصدي للكوليرا في ولاية نهر النيل، إضافة إلى جهود تعزيز الصحة من خلال زيارات منزلية وحوارات مجتمعية ورسائل عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي. وأشاد الاجتماع بدور الإدارات الصحية ووزارة المالية الاتحادية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية في مكافحة الأوبئة.

كانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت تفشي وباء الكوليرا في البلاد في آب/أغسطس الماضي، وتزامن ذلك مع معدلات أمطار قياسية تسببت في فيضانات وسيول ساهمت في انتشار المرض. كما بدأت وبائيات الخريف في الانتشار، وعلى رأسها الحميات مثل الملاريا وحمى الضنك النزفية.

وتؤثر حمى الضنك على ولاية كسلا بشكل خاص، حيث تشهد المستشفيات توافد أعداد كبيرة من المرضى. شهدت ولاية كسلا توافد أعداد ضخمة من النازحين أثناء الحرب الجارية منذ نيسان/أبريل 2023، ما فاقم الأوضاع في المرافق التي تقدم الخدمات الصحية.