15-فبراير-2022

(رويترز)

الترا سودان | فريق التحرير

قال مجلس السيادة الانتقالي، إن الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة، رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان، قد توجه صباح اليوم إلى جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، في زيارة رسمية يرافقه فيها الفريق ركن يس إبراهيم يس وزير الدفاع المكلف، واللواء ركن محمد علي أحمد صبير رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، إلى جانب ممثلين من وزارات الخارجية والدفاع والقوات المسلحة والدعم السريع وجهاز المخابرات العامة.

تأتي الزيارة للوقوف على سير تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان

وتأتي زيارة الوفد إلى جوبا، للوقوف على سير تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان، خاصة فيما يلي تنفيذ بند الترتيبات الأمنية.

وكان الفريق أول دقلو قد قاد الوساطة في عمليات التفاوض بين الأطراف الجنوبية ممثلًا لحكومة السودان، حيث كللت مساعيه بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في الجنوب، وتولي زعيم المعارضة دكتور رياك مشار منصب النائب الأول في حكومة جوبا، إلى جانب إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، في إطار تشكيل قوات جنوب السودان الموحدة، فضلًا عن تكوين البرلمان القومي.

تأتي الزيارة وسط مخاوف أممية من انهيار اتفاقية السلام، حيث كانت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان، قد قالت الجمعة، إن عدم إحراز تقدم في تنفيذ الأحكام الرئيسية لاتفاق السلام، الموقع في عام 2018، يسهم في استمرار انعدام الأمن والإفلات من العقاب الذي يسمح بحدوث الانتهاكات في البلاد.

وحذر خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة، من تزايد العنف السياسي والاستقطاب بين المجتمعات، في جميع أنحاء جنوب السودان، عقب زيارة لتقصي الحقائق لأحدث دولة في العالم هذا الأسبوع.

اقرأ/ي أيضًا

مليونية 14 فبراير.. احتجاجات الخرطوم ترفُض الحكم العسكري

وفد الاتحاد الأفريقي الزائر يلتقي بحجر وعقار