07-سبتمبر-2020

سكك حديد السودان (الجزيرة)

كشف وزير البنى التحتية والنقل، هاشم بن عوف، أن الاتفاق الموقع بين الحكومة الانتقالية والشركات الصينية لاستيراد قطارات، نص على استيراد مواصفات معتمدة عالميًا حسب معايير السكك الحديدية.

الوزير: الاتفاق وقع في 2018، وتم إحياؤه بعد التخلص من المماطلة وإضعاف العقودات بواسطة النظام البائد 

وقال ابن عوف لـ"الترا سودان"، إن الاتفاق يشمل استيراد (27) قاطرة جديدة تعمل بالقوة الساحبة، وسبعة بوابير للمناورة، و (20) ماكينة قطارات في إطار الجهود المبذولة لإنعاش السكك الحديدية.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يوقع عقدًا لاستيراد (27) قطارًا للسكك الحديدية

ولفت ابن عوف إلى أن الاتفاق يتضمن استيراد (20) ماكينة هواء لصيانة (20) بابور معطل بالورش الآن، وهذا الاتفاق وقع بين هيئة سكك حديد السودان، وشركة كريس زيانغ الصينية.

وأشار ابن عوف إلى أن الخطة الإسعافية الموضوعة في 24 نيسان/أبريل 2018، طرحت عطاءً في ذلك الوقت تقدمت له شركات أميركية وصينية وتركية وروسية.

وزير البنى التحتية والنقل
وزير البنى التحتية والنقل "هاشم بن عوف"

وتابع: "تم قفل العطاء بتاريخ 2 تموز/يوليو 2018، وتم فرزه بواسطة لجنة فنية من هيئة سكك حديد السودان. ورسي لشركة زيانغ الصينية لاستيراد (30) من الوابورات الثقيلة، وعشرة وابورات مناورة و(20) ماكينة هواء".

وبحسب الوزير هاشم بن عوف، شمل العطاء شركة "ميشان" لاستيراد مائة عربة سطح، و(65) عربة صلب، و(35) عربة "فرملة"، إلى جانب شركة "شاندونغ" الصينية لاستيراد (200) صهريج نقل وقود.

وأضاف الوزير: "نتيجة للمماطلة وتردد الوزراء في النظام البائد، وتدخل شركات وسيطة ضعُفت قيمة العقد وأهملت قضية السكة حديد لدى الحكومات جميعها على مدى أكثر من عامين".

وتابع: "جاءت الثورة تحمل شعلة التغيير ونفضت الغبار عن الملفات فأعادت دراسة المشروع وعقدت اجتماعات عدة مع أصحاب المصلحة بالهيئة والشركات التي حازت على العطاءات، ومن ثم أعيد التفاوض فنتجت صياغة الاتفاقية بزيادة أفضلية لصالح السكة حديد، بتمديد للتدريب ومدة الصيانة".

 وكشف الوزير المكلف بوزارة البنى التحتية والنقل هاشم بن عوف أن الاتفاق الجديد الذي تم إحياؤه، خفضت فيه صفقة الوابورات الثقيلة من (30) إلى (27) ووابورات المناورة من (10) إلى سبعة، إستجابةً لحاجة التشغيل والتخطيط واستيفاء قيمة المشروع بعد انخفاض قيمة الجنيه نتيجة المماطلة لسنوات.

ووقعت وزارة البنى التحتية والنقل بتمويل من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عقدًا أمس الأحد لاستيراد (27) قطارًا للسكك الحديدية بقيمة (50) مليون دولار.

اقرأ/ي أيضًا 

المعتصمون في غبيش يطالبون بزيارة حاكم الولاية

أزمة في الدقيق لانعدام القمح والحكومة تتجه للشراء