29-نوفمبر-2019

وزير الري والموارد المائية ياسر عباس (الترا سودان)

يغادر وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، الأحد إلى القاهرة مترأسًا، وفد السودان المشارك في اجتماع سد النهضة الذي ينعقد يومي 2 و3 كانون الأول/ديسمبر المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة.

يعد هذا الاجتماع هو الثاني من جملة أربع اجتماعات مقرر عقدها على مستوى وزراء المياه واللجان الفنية للدول الثلاث للاتفاق حول ملء وتشغيل السد

ويعد هذا الاجتماع هو الثاني من جملة أربع اجتماعات مقرر عقدها على مستوى وزراء المياه واللجان الفنية للدول الثلاث للاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي قبل حلول 15 كانون الثاني/يناير القادم.

اقرأ/ي أيضًا: "استشارية" لتفكيك النظام البائد بالداخلية.. وقانون يرجع سلطات الشرطة للوزير

ويلتئم  اجتماع القاهرة يومي الاثنين والثلاثاء يليهما اجتماع ثالث في الخرطوم ثم اجتماع أخير بأديس أبابا أواخر كانون الأول/ديسمبر وأوائل كانون الثاني/يناير 2020، على التوالي، وتأتي الأربعة اجتماعات قبيل الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والمياه والمقرر عقده في منتصف كانون الثاني/يناير 2020 بواشنطن بحضور ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

وكانت الدول الثلاث في اجتماع وزراء المياه السابق باديس أبابا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الجاري قد قدمت عروضها  القطرية حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، بحضور ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي كمراقبين. وبعدها عكست الدول الثلاث ملاحظاتها وأوضحت وجهات نظرها حول مقترحات الملء الأول والتشغيل، كما ناقش الوزراء والفرق الفنية القضايا الست الأساسية المتعلقة بالملء الأول والتشغيل والتي تم تحديدها في اجتماع الخرطوم الأخير في تشرين الأول/أكتوبر الماضي وذلك من خلال دمج العروض المقدمة من الدول الثلاث في جدول موحد. ومن ثم تم تحديد نقاط الاختلاف والاتفاق في الجدول الموحد. وفي ختام اجتماع أديس أبابا الأخير، وافق الوزراء الثلاثة على مواصلة النقاش بناءً على نتائج الاجتماع واعتماد كوثيقة عمل في المناقشات القادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا

توافق على أيمن خالد لولاية الخرطوم.. والتحالف: إعلان المرشحين مسألة معقدة

إعفاء الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة