16-يوليو-2022
وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم

جانب من مشاركة وزير المالية السوداني في اجتماعات المائدة المستديرة الوزارية حول أهداف التنمية المستدامة بنيويورك

الترا سودان | فريق التحرير

دعا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم الأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة والدول "الصديقة والشقيقة" والمؤسسات الدولية إلى دعم جهود السودان لتحقيق الأمن الغذائي.

ونقلت الوكالة السودانية للأنباء (سونا) عن جبريل قوله إن السودان "مؤهل لتحقيق الأمن الغذائي على المستويين الإقليمي والدولي"، وذلك خلال مشاركته في اجتماعات المائدة المستديرة الوزارية المنعقدة بنيويورك حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030 ومعالجة الأزمات المستمرة والتغلب على التحديات.

جبريل إبراهيم: السودان مؤهل لتحقيق الأمن الغذائي على المستويين الإقليمي والدولي

واستعرض جبريل في الاجتماع "التقدم المحرز في جدول الأعمال" بعد سبع سنوات من اجتماع قادة العالم لاعتماد أهداف التنمية المستدامة وخططها للعام 2030.

وأبان وزير المالية أن السودان والعديد من الدول والبلدان الأفريقية حققت في السنوات القليلة الماضية "تقدمًا بطيئًا" لكنه "مستمر" في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن وباء "كوفيد 19" قد سلب بعض المكاسب المتحققة - بحسب ما أوردت "سونا".

وأكّد جبريل في خطابه الحاجة إلى تركيز الدول طاقتها لضمان إعادة بناء أنظمة "أكثر ذكاءً ومرونة" لاستخدام مواردها المحدودة "بكفاءة"، مشيرًا إلى الظروف "الجيوسياسية" وأثرها على جميع بلدان العالم، لا سيما "البلدان النامية".

ودعا الوزير إلى تفعيل وتعزيز الضمان الدولي من أجل تخفيف حدة آثار هذه الظروف المتمثلة في "زيادة وطأة التضخم وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية والخدمات على الشرائح الضعيفة والمنتجة في مجتمعات السودان".

وأعلن د. جبريل عن التزام السودان "القوي" بتحقيق أهداف التنمية المستدامة واهتمامه "الكبير" بتنفيذها، كاشفًا عن وضع الحكومة الانتقالية لموازنة وطنية قائمة على أهداف التنمية المستدامة "لأول مرة في تاريخها" فضلًا عن إعدادها إطارًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق "القدرة على الصمود والنمو الشامل" من خلال ورقة إستراتيجية للحد من الفقر (2021 - 2023).

https://t.me/ultrasudan

وأضاف جبريل أن مجلس الوزراء أقر "بكامل هيئته" ورقة إستراتيجية الحد من الفقر في مايو 2021، مبينًا أن الحكومة شكلت في العام نفسه الآلية الوطنية العليا واللجنة الفنية لمراقبة تنفيذ خطط التنمية المستدامة والإشراف عليها، بجانب تقرير المراجعة الوطنية الطوعية الثانية هذا العام لتقديمه لاجتماع المائدة المستديرة المنعقد بنيويورك.