14-مارس-2023
وزير المالية جبريل إبراهيم خلال زيارته إلى ديوان الضرائب

وزير المالية جبريل إبراهيم خلال زيارته إلى ديوان الضرائب (إعلام المالية)

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم إن السودان ثاني أقل دولة أفريقية في تحصيل الضرائب بعد دولة جنوب أفريقيا، مؤكدًا اهتمام الحكومة بالتوسع الأفقي في التحصيل وتوسيع المظلة الضريبية لتحقيق العدالة في مجال تحصيل الضرائب والوصول إلى مكلفين جدد – بحسب إعلام وزارة المالية.

وجّه وزير المالية ديوان الضرائب بالتوسع في المظلة الضريبية وإدخال ممولين جدد

وأبان وزير المالية الاهتمام العام بمضاعفة الجهود لتنفيذ التحول الرقمي لتعظيم الإيرادات الضريبية وتقليل الفاقد فيها بما يسهم في تحقيق أهداف موازنة العام 2023 وتلبية توقعات الموازنة بمضاعفة الإيرادات – وفقًا لما نقل عنه إعلام الوزارة.

 ووجّه وزير المالية –خلال زيارته اليوم إلى الأمانة العامة لديوان الضرائب مع الوكيل عبدالله إبراهيم– وجّه الديوان بالتوسع في المظلة الضريبية وإدخال ممولين جدد لمضاعفة الإيرادات الضريبية وضمان عدالة التحصيل، مؤكدًا أهمية التحول الرقمي في ضبط الإيرادات ورفع كفاءة الأداء الضريبي وتجويد لتحقيق المزيد من الاستقرار الاقتصادي – بحسب إعلام المالية.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، كشف الأمين العام لديوان الضرائب الدكتور محمد علي مصطفى عن المشروعات قيد التنفيذ حالياً، مبيّنًا أن أهمها مشروع ربط النظام الضريبي مع نظام التحصيل الإلكتروني بأورنيك (15) الإلكتروني. وقال: "نخطط لتحقيق ربط يتجاوز الـ(12%) من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بتنفيذ الفاتورة الإلكترونية التي تضمن ضبط الإيرادات وشفافية الأداء وعدالة التحصيل".

وكانت أسواق رئيسية في ولايات السودان قد أغلقت في الفترة الماضية؛ احتجاجًا على الضرائب التي وصفها التجار بـ"الباهظة".