06-فبراير-2021

(Zawya)

أكد المهندس خيري عبدالرحمن أحمد، وزير الطاقة والتعدين المكلف اهتمام الدولة بالطاقات المتجددة والاستفادة منها في التنمية وسد حاجة البلاد بجانب التوليد المائي والحرارى للكهرباء.

أكد الوزير خيري دعم وزارته للشركات الوطنية المحلية لتقود مهام التنمية بالبلاد والاعتماد عليها لتوفير الطاقات المتجددة

وقال الوزير لدى مخاطبته ورشة "آفاق الطاقة الشمسية بالسودان الفرص والتحديات" التي أقيمت اليوم السبت بشركة سودابت المحدودة بالخرطوم، إن السودان يعتبر من أفضل الدول وذلك بما يتمتع به من موارد طبيعية هائلة، الأمر الذي يتطلب الاستفادة منها لأقصى حد.

اقرأ/ي أيضًا: خمسة دولارات شهريًا.. هل تكفي المواطن؟

وأكد الوزير خيري دعم وزارته للشركات الوطنية المحلية لتقود مهام التنمية بالبلاد والاعتماد عليها لتوفير الطاقات المتجددة بجانب استمرار عمل الشركات الأجنبية لتعمل بالتعاون مع الشركات المحلية، وبدء الخطوات في هذا المجال من أجل توفير الطاقة وضمان استقرار الطاقة وتنمية المناطق الطرفية والريفية.

وأشاد الوزير بتنظيم الورشة ومساهمة واهتمام شركة سودابت المحدودة، مبينًا أن دورها الهام في توفير الطاقات المتجددة، وقال: "إقامة الورشة في هذا الظرف مهم جدًا"، مؤكدًا دعمه لإنفاذ توصياتها بأسرع وقت لأهميتها.

وقدمت في الورشة عدة أوراق علمية منها ورقة التأثير البيئي لتصنيع الخلايا الشمسية، ورقة عن القوانين المتعلقة بتقوية الطاقات المتجددة، ورقة عن سياسات الاستثمار في تصنيع الخلايا الشمسية، وورقة عن الإنتاج الاقتصادي للطاقة والتنمية بجانب استعراض نماذج عن الطاقات والتنمية.

اقرأ/ي أيضًا

نقابة المحامين: الوضع بمشرحة مستشفى ودمدني جريمة ويجب تحريز المشرحة

زكاة محلية قيسان تسير قافلة للنازحين السودانيين العائدين واللاجئين الإثيوبيين