05-نوفمبر-2022
بعوض الزاعجة المصرية الناقلة لحمى الضنك

يعتبر بعوض الزاعجة المصرية الناقل الرئيس لحمى الضنك النزفية (ACDC)

الترا سودان | فريق التحرير

وقف وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، على الوضع الراهن بولاية شمال كردفان، في ظل انتشار الحميات بمحليات الولاية.

كانت السلطات الصحية قد أكدت رصد حالات إصابة بحمى الضنك في شمال كردفان

وكانت السلطات الصحية قد أكدت رصد حالات إصابة بحمى الضنك، بجانب ارتفاع في حالات الحميات بالولاية، حيث نومت (60) حالة حمى نزفية بمركز العزل بالأبيض، فيما سُجّلت حالتا وفاة في الولاية بالمرض.

ويزور وزير الصحة المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، الولاية، رفقة مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان الدكتور نعمة سعيد عابد، ووفد من الوزارة والمنظمة إلى ولاية شمال كردفان، للوقوف على الأوضاع الصحية بالولاية ميدانيًا، بعد ظهور حالات مؤكدة لوباء حمى الضنك وزيادة في الحميات.

وفد الوزارة في مستشفى بار
وفد الوزارة في مستشفى بار

وقال وزير الصحة الاتحادي، إن الزيارة تهدف للتفاكر حول "كيفية تقديم خدمات صحية تلبي طموحات المواطن"، وكشف عن أن الوزارة بصدد توزيع (18) مليون ناموسية على ولايات السودان خلال الشهرين القادمين. 

وقال الوزير -بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء- إن وزارته أرسلت عددًا من فرق العمل الطبية والصحية، والتي باشرت مهامها، علاوة على الاستمرار في عمليات التقصي المرضي. مشيدًا بالجهود التي قامت بها الولاية والشركاء في عمليات الرش ومكافحة النواقل.

https://t.me/ultrasudan

من جانبه أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية  بالسودان د . نعمة سعيد عابد، أن المنظمة ستعمل مع وزارة الصحة الاتحادية والولائية لدعم العمل الصحي بشمال كردفان، واصفًا تلاحم المجتمع في محلية بارا بأنه "دليل عافية".

في السياق، قطع  المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية د. إبراهيم الأنصاري، بأهمية الزيارة، خاصة وأنها غطت عددًا من المستشفيات وتعرفت على معظم المشاكل الصحية التي كانت تعاني منها الولاية، إلى جانب توفير الدعم الفني والمادي لمجابهة الوضع الصحي بما فيها حمى الضنك. الجدير بالذكر أن الوفد قد زار كذلك بنك الدم بمستشفى الأبيض التعليمي، والتزم وزير الصحة الإتحادي بتوفير كل المعينات والأجهزة للمعمل.

وبلغ العدد التراكمي لحالات الاشتباه بالإصابة بحمى الضنك (89) في شمال كردفان، بينها (26) حالة مؤكدة وحالتا وفاة حتى أمس الخميس - وفقًا لإعلام وزارة الصحة الاتحادية.