02-مارس-2022

البرتقال المصري

أعلن منتجون في القطاع البستاني أن وزير الزراعة قام بتأجيل استيراد البرتقال من مصر وتركيا لبعض الوقت، إلى حين إجراء إحصائيات عن حجم الإنتاج المحلي منعًا لأضرار قد تطال المنتجين المحليين.

تبرر الحكومة أسباب استعجال  الاستيراد هذا العام باقتراب شهر رمضان 

واحتج منتجون في القطاع البستاني لدى الوزارة الأسبوع الماضي مع اقتراب فتح روزنامة لاستيراد البرتقال اعتبار من مطلع آذار/مارس، حسب ما نقلت مديرة إدارة البساتين بثينة محمد الحسن لـ"الترا سودان" لاقتراب شهر رمضان.

واستورد السودان العام الماضي من مصر (17) ألف طن من البرتقال بقيمة (300) دولار أمريكي للطن حسب ما أفاد محمد عبد العزيز عضو لجنة البساتين بولاية كسلا لـ"الترا سودان".

ونقل محمد عبد العزيز لـ"الترا سودان" أن اجتماعًا بين المنتجين المحليين عبر ممثلين مع وزير الزراعة خلص إلى إرجاء فتح روزنامة الاستيراد من مصر وتركيا فيما يتعلق بالبرتقال.

وأشار عبد العزيز إلى أن السودان يستورد البرتقال من مصر وتركيا، وقد تمتد عمليات الاستيراد إلى دول أخرى، وإذا ما ترك هذا القطاع دون تدخل من الدولة سيلحق الضرر بالإنتاج المحلي. 

وقال إن ممثلي المنتجين المحليين للبرتقال طلبوا من وزير الزراعة تأخير الروزنامة وإجراء احصائيات عن كمية البرتقال المنتج في البلاد، حتى لا يتكبد المزارعون الخسائر المالية.

وتابع: "تلقينا وعدًا من الوزير بتأجيل الاستيراد وإرسال فرق إلى مناطق الإنتاج لإجراء المسح الشامل".

اقرأ/ي أيضًا

البرهان يتلقى برقية تهنئة من الرئيس الفلسطيني

رئيس الجالية يؤكد سلامة السودانيين في أوكرانيا