02-أكتوبر-2024
وزير الداخلية والسفير التركي

جانب من اللقاء بين وزير الداخلية المكلف والسفير التركي لدى السودان

استقبل اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين، وزير الداخلية المكلف، اليوم في مكتبه ببورتسودان، السفير فاتح يلديز، سفير جمهورية تركيا لدى السودان، بحضور اللواء شرطة محمد أحمد أبكر، مدير الإدارة العامة للتعاون الدولي. وتركز اللقاء على بحث سبل تعزيز التعاون الأمني وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات متعددة، لا سيما في مجال بناء القدرات والتدريب وتطوير أعمال الجمارك والدفاع المدني في السودان.

الناطق الرسمي باسم الشرطة: أشاد وزير الداخلية المكلف خلال اللقاء بمواقف تركيا الداعمة والمساندة للشعب السودانى

وأشاد اللواء سايرين، خلال اللقاء، بالمواقف الداعمة من تركيا للشعب السوداني، خصوصًا في مجال المساعدات الإنسانية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. كما أكد الوزير التزام وزارة الداخلية السودانية بتفعيل كافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين وزارتي الداخلية في البلدين الشقيقين، وخاصة تلك المتعلقة ببناء القدرات الشرطية وتدريب الكوادر، بالإضافة إلى تطوير وتحديث أعمال الجمارك.

في سياق متصل، أعرب السفير التركي فاتح يلديز عن تقديره للعلاقات العميقة التي تربط بين تركيا والسودان، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون في مجالات التدريب الأمني ومكافحة الجريمة. ودعا يلديز إلى توسيع نطاق التعاون بين الأجهزة الشرطية في البلدين.

من بين المحاور التي تمت مناقشتها خلال اللقاء، كان هناك اهتمام مشترك بتطوير آليات التعاون في مكافحة الجريمة، وذلك في ظل تزايد التحديات الأمنية بالسودان. وتطرق الجانبان إلى أهمية تبادل الخبرات لتعزيز قدرة الأجهزة الشرطية على التصدي لهذه التحديات.

منذ اندلاع الحرب، أرسلت تركيا عددًا من البواخر والسفن المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى السودان الذي يمر بكارثة نزوح هي الأكبر في العالم اليوم، وشملت المساعدات التركية الأغذية ومواد الإيواء وغيرها من المعينات للنازحين في مراكز الإيواء والمجتمعات المضيفة.