12-ديسمبر-2023
وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق

وزير الخارجية علي الصادق

قال وزير الخارجية السوداني، السفير علي الصادق، إن سياسة تشاد نحو السودان تبدلت بعد زيارات قامت بها دولة الإمارات في تشاد.

وشدد وزير الخارجية في تصريحات للتلفزيون القومي السوداني، على أن سياسة تشاد نحو السودان "أخذت منعطفًا خطيرًا جدًا" بعد زيارات دولة الإمارات، وأكد أن تشاد أصبحت "هي مركز التموين والتشوين الرئيسي لقوات التمرد".

أشاد وزير الخارجية بموقف تشاد السابق من الحرب في السودان ولفت إلى أن سياستها تجاه السودان اتخذت "منعطفًا خطيرًا جدًا" بعد زيارات دولة الإمارات

تصريحات وزير الخارجية السوداني علي الصادق تأتي على خلفية استدعاء الخارجية التشادية السفير السوداني في إنجمينا، واحتجاجها على ما صدر عن عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للجيش ياسر العطا، والذي اتهم تشاد بدعم قوات الدعم السريع، والتي تقاتل الجيش السوداني في العاصمة الخرطوم والعديد من الولايات.

وكانت وزارة الخارجية التشادية قد أبلغت السفير السوداني في إنجمينا أنها تمهل السودان ثلاثة أيام للاعتذار عن ما بدر عن عضو السيادي ياسر العطا، وإلا فإنها ستفعل ما تراه مناسبًا من إجراءات.

وأشاد وزير الخارجية بموقف تشاد السابق من الحرب، مشيرًا إلى أنها بادرت بالتصريح بأنها ستغلق الحدود إن طلب السودان ذلك، وأنها استقبلت السودانيين الفارين من الحرب، والقوات السودانية المنسحبة من وسط وغرب دارفور، وعاملتهم معاملة طيبة.

الوزير لفت إلى الزيارات المتبادلة بين تشاد والإمارات، وتشييد مطار أم جرس الإماراتي بالقرب من الحدود السودانية، والذي كشفت تقارير عن استخدامه كقاعدة للتشوين والتموين والعلاج لقوات الدعم السريع. وشدد على أن السودان لن يعتذر عن تصريحات الفريق أول ركن ياسر العطا، قائلًا إن اتهامات الأخير لتشاد لم تأت من فراغ، مضيفًًا: "كان الأولى أن تطلب منا تشاد أن نمدها بما يدلل أو يؤكد أنهم يدعمون التمرد، وكنا سنمدهم بكل المعلومات".