30-أكتوبر-2020

صلاح قوش (تويتر)

نفى وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين بشكل قاطع عقد رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان وأعضاء وفده لأي لقاء بمدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني في العهد البائد صلاح قوش في القاهرة، ومضى قائلًا: "نحن كدولة نطالب بالمجرمين لأجل العدالة ولا نذهب لمقابلتهم".

عمر قمرالدين: لم افارق البرهان طوال الرحلة إلى القاهرة والمروجون للقاء قوش عليهم أن يذهبوا ليبحثوا عنه

وجزم وزير الخارجية المكلف لدى استضافته بمنتدى كباية شاي بصحيفة التيار مساء الأمس الخميس، بعدم عقد البرهان أي لقاء بقوش وأضاف: "لم أفارق البرهان طوال الزيارة لجمهورية مصر إلا لحظة لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والذي استمر (15) دقيقة فقط، وكنت معه خطوة بخطوة، ولم يحدثني البرهان طوال الرحلة عنه، والذين  يروجون لفرية مقابلته قوش عليهم أن يذهبوا ويبحثوا عن قوش الذي يريدونه".

اقرأ /ي أيضًا: لجان مقاومة الجريف شرق: التصعيد مفتوح على كل الاحتمالات

وأكد قمر الدين عدم اهتمامه بلقاء قوش، وقطع أن باستطاعتهم القبض عليه وإحضاره للخرطوم، وزاد: "إذا شعرنا بأننا عايزين نجيبو عندنا الوسائل البنجيبو بيها".

وكشف الوزير عن إجراء عمليات تفكيك واسعة بالوزارة تشمل إعفاء موظفين خلال الأسبوع القادم، مؤكدًا أن الخارجية شهدت أسوأ عملية تمكين خلال حقبة النظام المباد وتحولت لوزارة تابعة لجهاز الأمن.

وقال عمر قمر الدين إن فترة نظام عمر البشير يستطيع ملازم أول في البعثة الفنية الأمنية وهو بمثابة مستشار فني بأي سفارة سودانية أن يقيل السفير أو ينقله أو يغلق السفارة بالكامل.

وأشار إلى اكتمال كافة الملفات الخاصة بالتمكين من خلال التقصي الدقيق فيها لإعلانها بنهاية الأسبوع المقبل، وتابع قمر الدين: "وسيتم فتح الفرص لأبنائنا وبناتنا للتقديم والدخول للوزارة التي حرموا منها طوال الحقبة الماضية".

واعترف الوزير بعدم اكتمال الانسجام بين مكونات الحكومة المدنية والعسكرية بقوله: "الانسجام حتى الآن لم يتم بيننا والعسكريين".

وطالب قمر الدين بضرورة الإسراع بتشكيل المجلس التشريعي لمراقبة أداء الحكومة وتقويمها ومحاسبتها.

وألمح عمر قمرالدين إلى إمكانية استقالة حكومة الفترة الانتقالية حال شعورها بالعجز، وأضاف: "أنتو الجبتونا أقيلونا ولو الشعب دا طلع وطالبنا بالاستقالة سوف نستقيل".

وأبدى الوزير المكلف رفضهم التام لسياسات المحاور الإقليمية التي فرضت عليهم، مقرًا بعدم نجاحهم في إدارة التوازن الكامل بعيدًا عن المحاور، وأضاف: "لا توجد صداقات دائمة ولا عداءات دائمة، سنحتفظ بقدر ما نستطيع بعلاقات متوازنة مع كل دول العالم".

أقرأ /ي أيضًا

تحطم طائرة رش مبيدات زراعية في أبو جبيهة ووفاة شخص وإصابة آخر

وزير الخارجية: التطبيع نوقش في دائرة ضيقة ولم نعلم به إلا عقب زيارة بومبيو