21-ديسمبر-2020

قمة دول الإيقاد الاستثنائية رقم 38 (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

أكد فيصل محمد صالح، وزير الثقافة والإعلام عقب وصول وفد السودان برئاسة عبد الله حمدوك رئيس الوزراء قادمًا من جيبوتي بعد أن ترأس قمة دول الإيقاد الاستثنائية، أن حمدوك التقى بجميع قادة الوفود الحكومية للدول الأعضاء في اجتماعات ثنائية، وذكر الوزير أن حمدوك ناقش في اللقاء الثنائي مع آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الأوضاع في البلدين، ومن ضمنها قضايا الحدود، واتفقا على أن تنعقد اللجنة المختصة بالحدود بين البلدين في الخرطوم.

وزير الخارجية: قضية الحدود بين السودان وإثيوبيا تم نقاشها في اللقاء الثنائي وليس في اجتماع القمة

وقال فيصل محمد صالح في حديثه لأجهزة الإعلام، في ذات السياق أنه من المتوقع أن يصل ممثلي الجانب الإثيوبي في لجنة الحدود للخرطوم يوم غدٍ الثلاثاء، وأن اللجنة جرى تشكيلها في وقت سابق وعقدت عُدّة اجتماعات ولكنها توقفت.

اقرأ/ي أيضًا: "هيومان رايتس ووتش": قوات الأمن قتلت المتظاهرين في احتجاجات كسلا

وأكمل وزير الخارجية المُكلّف عمر قمر الدين: "لم يتم نقاش مسألة الحدود بين السودان وإثيوبيا في قمة الإيقاد، بل نوقشت في الاجتماع الثنائي بين حمدوك ونظيره الإثيوبي، من ضمن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك".

ووصل رئيس مجلس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة الايقاد عبد الله حمدوك صباح اليوم إلى البلاد قادمًا من زيارة امتدت لثلاثة أيام لدولة جيبوتي، ترأس خلالها اجتماع القمة لرؤساء دول وحكومات المنظمة الحكومية للتنمية الإيقاد والتي اختتمت أعمالها أمس الأحد.

فيصل محمد صالح: أكدت القمة على حرية الحركة للنائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان

وصرح فيصل محمد صالح بأن قمة رؤساء دول وحكومات الإيقاد أشادت بنتائج تطبيق اتفاق السلام بدولة جنوب السودان وخطوة تعيين حُكّام الولايات، كما أكّدت القمة في بيانها الختامي على حرية الحركة للنائب الأول لرئيس جمهورية دولة جنوب السودان، رياك مشار.

وبخصوص الأزمة الأخيرة بين دولتي كينيا والصومال، قال فيصل محمد صالح إن قمة رؤساء دول وحكومات الإيقاد ناقشت هذا الملف، وتم الاتفاق على التهدئة بين الدولتين، وأعلن كذلك عن وجود خطوات متقدّمة أكثر للتهدئة تُرك أمر إعلانها للجانبين.

وكان البيان الختامي للقمة قد تناول قضية استجابة المنظمة لجائحة كورونا، حيث أكد رؤساء الدول على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لضمان التوزيع العادل والمُنصف وفي الوقت المناسب للقاح كوفيد-19 المأمون والميسور التكلفة، وضمان عدم ترك البلدان الأفريقية تتأخر في الحصول على اللقاح.

أيدت القمة قرار إنشاء صندوق الاستجابة للكوارث التابع للهيئة الحكومية للتنمية الإيقاد

وأيّد اجتماع القمة قرار اللجنة الوزارية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية الإيقاد الصادر بتاريخ 22 نيسان/أبريل 2013 بإنشاء صندوق الاستجابة للكوارث التابع للهيئة الحكومية للتنمية الإيقاد ومواصلة العمل لإنشاء مركز عمليات الكوارث التابع للإيقاد.

اقرأ/ي أيضًا

توترات بين مجموعتين أهليتين بالقرب من جبل مرة وتحذيرات من هشاشة أمنية

الطيران المدني: منع استقبال المسافرين من ثلاث دول بسبب سلالة كورونا الجديدة