10-أغسطس-2021

وزيرة الخارجية ومدعي المحكمة الجنائية (إعلام الخارجية)

الترا سودان | فريق التحرير

التقت وزيرة الخارجية مريم الصادق بمكتبها ظهر الثلاثاء، بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد كريم خان.

 وزيرة الخارجية: مجلس الوزراء قرر تسليم المطلوبين للجنائية الدولية وأجاز مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما

ورحبت الوزيرة بزيارة المدعي العام ووفده، وقدمت له التهنئة بتسلّمه مهامه بصفته المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، خلفًا للسيدة فاتو بنسودا، وجددت دعم سودان الثورة للمحكمة الجنائية الدولية وحرصه على استقلالية المحكمة للاضطلاع بدورها في إنفاذ القانون الدولي، وأكدت على التعاون مع المحكمة الجنائية لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور، معربة عن استعداد وزارة الخارجية للعمل على تسهيل مهام المحكمة وفقًا لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة.

اقرأ/ي أيضًا: الوساطة الجزائرية بشأن الحدود وسد النهضة تدخل حيز التنفيذ خلال شهر

وأشارت وزيرة الخارجية إلى أن مجلس الوزراء قرر تسليم المطلوبين للجنائية الدولية، وأجاز مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وسوف يعرض الأمران في اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء للمواقفة على التسليم والمصادقة على القانون.

من جانبه أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حرصه على التعاون مع السودان في سبيل تحقيق العدالة، وشكر وزارة الخارجية على تعاونها وتسهيل مهام المحكمة في سبيل تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة في شباط/فبراير الماضي لتعزيز التعاون بين السودان والمحكمة.

كما دعا خان إلى استمرار العمل المشترك مع وزارة الخارجية لوضع التدابير اللازمة التي تساعد المحكمة الدولية، وأعرب عن تقديره للخطوات الأخيرة للحكومة والتي بلا شك ستعجل بعمليات تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا.

اقرأ/ي أيضًا

مصادر بلجنة المفقودين: مشرحة أم درمان تعترف بدفن مفقودين من فض الاعتصام

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يصل الخرطوم