18-مايو-2020

(Getty)

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية مساء أمسٍ الأحد تسجيل عدد (302) حالة جديدة للإصابة بفيروس كوفيد (19) بالإضافة لثمانية وفيات، بينما تماثلت (25) حالة للشفاء من وباء كورونا.

الغالبية العظمى من الحالات المسجلة تتركز في الخرطوم وتليها ولاية الجزيرة في عدد الحالات

وتركزت أغلب الحالات الجديدة في العاصمة الخرطوم بعدد (235) حالة جديدة، تتبعها ولايات الجزيرة وشمال كردفان بعدد (11) حالة لكلٍ، ثم تليهما ولايات سنار وغرب دارفور بعدد عشر حالات لكلٍ، ثم سبع حالات في القضارف، وخمس حالات في شمال دارفور، وخمس حالات في جنوب دارفور، وأربع حالات في النيل الأبيض، وثلاث حالات في النيل الأزرق وحالة واحدة في غرب كردفان.

اقرأ/ي أيضًا: حالات كورونا المستجد تخطت حاجز 2000 حالة في السودان

وتشهد العاصمة الخرطوم أكبر عدد للحالات المسجلة منذ بداية دخول الجائحة للبلاد في آذار/مارس الماضي بعدد (2109) حالة من إجمالي حالات الإصابة في السودان والتي بلغ عددها التراكمي (2591) في جميع أنحاء البلاد، تماثل منها للشفاء التام عدد (247) حالة.

وقالت الوزارة إن التقرير الصادر هو للعينات التي تم فحصها أمس الأول السبت والتي بلغ عددها (502) عينة تم معالجتها في كل من المعمل القومي للصحة العامة "ستاك" ومعمل معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية.

ويقول مراقبون إن النسبة الكبيرة للحالات الإيجابية من بين الحالات المشتبهة التي يتم فحصها تكشف عن تفشٍ واسع للمرض في البلاد، وإن هنالك نسبة كبيرة من الحالات تمر دون فحصٍ أو تقصٍ، خصوصًا أن جميع العينات من الولايات يتم نقلها لفحصها في الخرطوم، حيث لا تتوفر المعينات اللازمة للفحص في الولايات.

وهو ما يتوافق مع أقوال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية مايكل رايان، والذي صرح في مؤتمرٍ صحفيٍ قبل أكثر من شهرين بأنه إذا ما كانت النتائج الإيجابية تصل نسب عالية جدًا من العينات المفحوصة؛ فإن ذلك يعني أن هنالك العديد من الحالات التي لا يتم فحصها ومتابعتها، مما يعني المزيد من التفشي للوباء عن طريق هذه الحالات المجهولة وغير المبلغ عنها.

وزارة الصحة: التبليغ الفوري عن حالات الاشتباه على الرقم (221) في الخرطوم، والرقم (9090) لبقية الولايات

وجددت وزارة الصحة في بيانها مطالبتها للمواطنين الالتزام بالتباعد الاجتماعي وغسل اليدين واتباع إرشادات الوقاية من الفيروس. كما طالبت أيضًا الالتزام بإجراءات الحجر المنزلي وحظر التجوال، وناشدت المواطنين بالتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.

اقرأ/ي أيضًا

أرياف السودان.. إنتاج مهدد وتضخم يلتهم قوت الملايين

ناشطون: أحداث كسلا ليست اقتتالًا قبليًا والجهات الأمنية متراخية