20-مايو-2020

(Getty)

ألترا سودان - فريق التحرير

قالت وزارة الصحة في تقريرها الوبائي الصادر فجر اليوم الأربعاء، إن حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا الجديد، ليوم الأحد الماضي 17 أيار/مايو 2020، بلغت عدد (137) حالة إصابة جديدة، ونوهت إلى أن الرقم المنخفض لا يعبر عن عدد الحالات الحقيقية، وذلك بسبب الترتيبات بمعمل الفحص القومي للصحة العامة "ستاك" لتنفيذ خطة التوسع في الفحص المعملي للأعداد المتزايدة من حالات الاشتباه.

التقرير: (99) حالة جديدة بالخرطوم، و(13) في كسلا، وسبع في القضارف، وست في سنار، وخمس في الولاية الشمالية، وثلاث في كل من الجزيرة والبحر الأحمر، وحالة واحدة في جنوب دارفور.

وقالت الوزارة إن الحالات الجديدة يتركز أغلبها في الخرطوم، حيث سُجلت بها (99) حالة، بينما سُجلت (13) حالة جديدة بولاية كسلا، وسبع حالاتٍ في القضارف، وست حالاتٍ في سنار، وخمس حالاتٍ في الولاية الشمالية، وثلاث حالاتٍ في كل من الجزيرة والبحر الأحمر، وحالة إصابة واحدة في ولاية جنوب دارفور بغرب السودان.

اقرأ/ي أيضًا: مدير الصحة بولاية الجزيرة: عدد حالات الاشتباه بكورونا في ارتفاع

وذكر التقرير إن (39) حالة إصابة تماثلت للشفاء التام، (24) منها في ولاية سنار، و(13)  في الخرطوم، وحالة واحدة لكلٍ من الجزيرة والشمالية، بينما توفيت ست حالاتٍ، ثلاث منها في الخرطوم واثنان في الجزيرة وواحدة في ولاية نهر النيل.

وبهذا التقرير يكون العدد التراكمي لجميع الحالات منذ بداية الجائحة في السودان قد وصل (2728) حالة إصابة، تماثلت منها (286) حالة للشفاء التام.

وقال التقرير إن الفحوصات أجريت لعدد (234) عينة بكل من المعمل القومي للصحة العامة بالخرطوم، ومعمل معهد النيل الأزرق، والمعمل المركزي لولاية البحر الأحمر، بنسب نتائج موجبة بلغت (54,8%) و (21,4%) و(75%) تباعًا.

ونوهت الوزارة إلى أن العمل جارٍ لإزالة كافة المعوقات حتى يصدر التقرير بصورة يومية تنقل واقع الوباء اليومي، وذلك في إشارة للتأخر في إصدار التقارير اليومية ليومين وثلاثة أيام.

اقرأ/ي أيضًا

حوار| محمد قرشي: كورونا ليس مُصنعًا واحتمال متفائل بالوصول لعلاج بنهاية العام

(86%) من السودانيين ضد إقالة "أكرم".. و"أطباء السودان" تطلق مبادرة صحية