27-ديسمبر-2020

الترا سودان | فريق التحرير

أكد وزير الري والموارد المائية، ياسر عباس، واستيعاب وتعيين خبراء في مجال المياه بالوزارة، وتوقع وفقًا للمؤشرات، واقعًا أفضل في العام المقبل، بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتعامل الاقتصادي المباشر وخطوات شطب الديون.

الوزير: السلام من أولويات الفترة الانتقالية

واستعرض الوزير خلال مخاطبته اليوم الورشة القومية الثانية لتخطيط وإدارة موارد المياه في السودان بعنوان "الماء من أجل السلام"، بفندق السلام روتانا -استعرض محاور الورشة الأولى وتوصياتها التي مثلت برنامج عمل للوزارة.

اقرأ/ي أيضًا: الطاقة تشرع في تكوين مجلس استشاري لكفاءات في النفط

وقال إن السلام من أولويات الفترة الانتقالية، مشيرًا إلى وضع خطط في المناطق المتأثرة بالحروب، ومعالجة مشاكل المياه بها.

وأقر بروفيسور ياسر عباس، بوجود قصور في تنفيذ الخطط الطموحة، وعزا ذلك الي ظهور جائحة كورونا والفيضان وعودة كورونا مرة أخري للظهور.

كما أشار الوزير الي إخفاقات منها تأخير المعالجة المؤسسية بوضع هيكل تنظيمي لقطاع المياه، فضلًا عن تحديات بالمركز والولايات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، ومحدودية المساهمات في مشاريع حصاد المياه في العام 2020، وعزا ذلك إلي ضعف التمويل من الصناديق العربية.

ولفت الوزير الي وجود إشراقات في قطاع المشاريع المروية، والعمل الجاد في توفير مشروعات الري بالولايات، وأشاد بالفريق المسؤول من سد النهضة لبذله جهودًا كبيرة في الدفاع والحفاظ علي المصالح الإستراتيجية للبلاد، كما أشاد ببرلمان الشباب وبدورهم الريادي في مجال المياه.

اقرأ/ي أيضًا

وفاة والي النيل الأزرق بود مدني إثر حادث حركة

المؤتمر السوداني يطالب بتحقيق العدالة في مقتل نوري