16-نوفمبر-2023
رجال يمشون في طريق

الخرطوم - صورة أرشيفية (Getty)

شهدت العاصمة الخرطوم خلال الساعات الماضية هدوءًا نسبيًا عقب معارك ضارية شهدتها منطقة جبل أولياء جنوب العاصمة، فيما وصف مواطنون الوضع في منطقة جبل أولياء بالخطير في أعقاب انتشار عناصر الدعم السريع وسط توترات بين السكان وهذه القوات.

قال سكان من جبل أولياء جنوب الخرطوم إنه مع الهدوء النسبي في جبل أولياء، لكن الوضع "خطير للغاية" للمدنيين

وأعلنت القوات المسلحة في بيان مساء الأربعاء عمّا أسمته "دحر مليشيا الدعم السريع في منطقة جبل أولياء وتكبيدها خسائر فادحة".

وشنت "الدعم السريع" هجمات عسكرية جنوب العاصمة في محيط قاعدة عسكرية للجيش منذ الخميس الماضي، ولم تتمكن من الاستيلاء على المقار الخاصة بالقوات المسلحة.

وقال سكان من منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم والقرى المحيطة بها إنه مع الهدوء النسبي في جبل أولياء اليوم الخميس، لكن الوضع "خطير للغاية" للمدنيين.

https://t.me/ultrasudan

وقال عماد الذي غادر منطقة جبل أولياء إلى خارج ولاية الخرطوم قبل يومين في حديث إلى "الترا سودان" إن الوضع في جبل أولياء "خطير للغاية"، إذ تنتشر قوات الدعم السريع في مناطق جبل أولياء، وتحاول الاستيلاء على مقار الجيش العسكرية، لكنها فشلت في ذلك حتى الآن – بحسب عماد.

وقالت غرفة طوارئ جبل أولياء الإثنين الماضي إن عناصر من الدعم السريع اعتقلت شبان من أحياء جبل أولياء جنوب الخرطوم خلال المعارك مساء الأحد، واستخدمتهم "دروعًا بشرية بإجبارهم على ركوب المركبات العسكرية في أثناء تحليق الطيران الحربي".

أما في الخرطوم وبحري، قال مواطنون إن المعارك شبه متوقفة منذ يومين سوى دوي متقطع للمدافع.

وقال عمار الذي يقطن حي "شمبات" شمال العاصمة الخرطوم لـ"الترا سودان" إن "الوضع يسوده الهدوء، لكن نسمع في بعض الأحيان أصوات المدافع". "يبدو أن الأسلوب الحربي المتبع الآن هو الاعتماد على التدوين المدفعي فقط" – أردف عمار.