06-مايو-2020

ثوار سودانيون (Getty)

اعتدى أفراد يتبعون لقوات نظامية على أعضاء من لجان المقاومة بمنطقة الفاو بولاية القضارف، إثر اعتراض نشطاء اللجان على تخطي أفراد من هذه القوات النظامية طوابير الخبز، وأجبرت القوة النظامية أربعة من أعضاء لجنة المقاومة على الذهاب إلى مخفر الشرطة ودونت بلاغات في مواجهتهم ونم توقيفهم لساعات قبل أن يتم الإفراج عنهم بالضمان الشخصي.

لم ينج المحامي الذي حضر إلى القسم للإفراج عن نشطاء المقاومة بالضمان من الاعتداء، وتم تمزيق ملابسه وإخراجه من المخفر تحت بصر الشرطة التي اكتفى أفرادها بالمشاهدة

وذكر عمار سعد، عضو لجنة المقاومة بقرية دار السلام محلية الفاو لـ"ألترا سودان" إن قوة نظامية جاءت على متن شاحنة إلى مخبز قرية دار السلام وتخطوا طوابير المواطنين التي تنتظر شراء الخبز، وأضاف، عندما اعترض أعضاء لجان المقاومة على هذا التصرف تعرضوا للضرب من هذه العناصر وتم إجبارهم على الذهاب إلى قسم الشرطة وتوقيفهم لست ساعات.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول حكومي يدخل الحجر المنزلي عقب مخالطته مريض بكوفيد 19

وتابع سعد "تم اقتياد أربعة من لجان المقاومة إلى قسم شرطة الفاو ودونت القوات النظامية بلاغات في مواجهتهم بتهمة الاعتداء عليهم، على الرغم من أن الاعتداء وقع عليهم من قبل النظاميين".

وأضاف "أوقفت الشرطة أربعة من أعضاء المقاومة على ذمة البلاغ وعندما جاء المحامي والأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني بمحلية الفاو، عبد الله تيبر علي، إلى قسم الشرطة للإفراج عن نشطاء المقاومة بالضمان اعتدت عليه القوات النظامية وطلبت منه مغادرة مخفر الشرطة وتعرض للضرب المبرح وتمزيق ملابسه".

وأشار سعد إلى أن لجان المقاومة التي كانت تنظم طوابير الخبز أبلغت هؤلاء النظاميين إن المخبز خاص بسكان القرية وعليهم أن يحصلوا على الخبز من المنطقة التي يعملون فيها لأن الحصص بمقدار سكان الحي، لكنهم رفضوا وبدأوا بضرب أعضاء لجان المقاومة وأردف، "تعرضت للضرب بالكمات على الوجه".

أقرأ/ي أيضًا: مفرح: حقبة الانتهاكات والتضييق على الأديان ارتبطت بآيديولوجيا واهمة

وأكد الأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني بمحلية الفاو عبد الله تيبر، في حديث مع "ألترا سودان" تعرضه للاعتداء، موضحًا أنه ذهب إلى قسم شرطة محلية الفاو للإفراج عن أعضاء لجان المقاومة، لكن حوالي خمسة أفراد من القوات النظامية وعلى مرأى الشرطة بالقسم طلبوا منه مغادرة القسم وعندما أخطرهم أنه محام رفضوا تواجده بتاتًا.

وأضاف "تكالب علي خمسة أفراد يرتدون الزي العسكري واعتدوا علي بالضرب المتواصل وتمزقت ملابسي لأنني كنت أحاول الإفلات منهم".

وأوضح تيبر، أنه دون بلاغًا في مواجهة النظاميين حول حادثة الإعتداء عليه، ولن يتراجع عنه مهما حدث.

وأبان تيبر أن "القوة النظامية كانت بقيادة اثنين من الضباط، وكانا يشاهدان تعرضي للضرب ولم يطلبا من الأفراد الكف عن ضربي، وأفراد الشرطة كانو يشاهدون الاعتداء الذي وقع علي لكنهم اكتفوا بالصمت".

وكانت قوات نظامية من مدينة الفاو اعتدت بالضرب على أحد القضاة كان يقف في محطة وقود لتعبئة سيارته في البلدة الواقعة غربي ولاية القضارف في آذار/مارس الماضي ما أدى إلى إضراب عام للسلطة القضائية احتجاجا على حادثة الاعتداء وتم إنهاء الإضراب بتدخل من السلطة الإنتقالية.

أقرأ/ي أيضًا

(100) حالة إصابة جديدة بكورونا والعدد الكلي للإصابات يرتفع إلى 778

الشركة السودانية للمعادن تتجه لتحصيل نصيب الحكومة من الذهب عينًا