03-مارس-2024
طفل نازح جراء الحرب في السودان

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، حيث نزح أكثر من أربعة ملايين طفل منذ بداية الاشتباكات في السودان.

يونيسيف: 4 ملايين طفل نزحوا في السودان وهي حاليًا أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم.

وشددت المنظمة الأممية على أن الحرب في السودان يجب أن تتوقف الآن، وأوردت شهادة الطفلة ابتهال البالغة من العمر (10) سنوات، حيث قالت ابتهال إنها أحضرت حقيبتها لمواصلة تعليمها كلما انتقلوا إلى مكان جديد.

ونزحت ابتهال مرتين كما أوردت المنظمة الأممية، في إشارة للنزوح المتكرر للسودانيين، حيث نزح مئات الآلاف من النازحين من ولاية الجزيرة عقب هجوم الدعم السريع في منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وتوقفت جميع المؤسسات التعليمية في السودان منذ اندلاع الحرب في نيسان/أبريل 2023، حيث يواجه ملايين الطلاب أسئلة صعبة فيما يتعلق بمستقبلهم التعليمي.

وأسفرت الحرب في السودان عن نزوح أكثر من (10) نسمة، حوالي مليونين منهم غادروا البلاد نحو دول الجوار، فيما يظل البقية في أوضاع إنسانية صعبة في مراكز الإيواء والولايات الآمنة.

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في تقرير حديث له، إن الأزمة في السودان هي "مأساة يبدو أنها انزلقت إلى ضباب فقدان الذاكرة العالمي"، حد قوله.

ويحاول الآلاف من الطلاب السودانيين، لا سيما طلاب الجامعات والدراسات العليا، مواصلة تعليمهم خارج البلاد، ولكن إغلاق الجامعات التي تتركز في العاصمة الخرطوم حال دون حصول العديد منهم على الوثائق اللازمة لاستكمال دراستهم.