23-مارس-2021

نبيل أديب (اندبندنت عربية)

علق القانوني المعروف د. نبيل أديب، على حادثة القتيلة سماح التي تشير أصابع الاتهام فيها لوالدها، قائلًا إن القانون الجنائي السوداني لا يسمح في حالة أدانت الوالد بقتل ابنته سماح بتنفيذ حد القصاص عليه، مشيرًا إلى أن التعديلات القانونية التي يطالب بها الناس على خلفية الحادثة تحتاج إلى أصدار فتاوي فقهية تمهد الطريق أمام إجراء تعديلات.

طالب نبيل أديب الفقهاء بالتدخل ومعالجة المسألة بأصدار فتاوى فقهية تعالج مثل تلك المشاكل والمظاهر المجتمعية

وأفاد أديب في حديثه لـ"الترا سودان"، أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي "شرعية" وليست قانونية، مطالبًا الفقهاء بالتدخل ومعالجة المسألة بأصدار فتاوى فقهية تعالج مثل تلك المشاكل والمظاهر المجتمعية.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل سماح.. جريمة بشعة أمام مكتب النائب العام

وأوضح القانوني المعروف، أن المبدأ الشرعي يتمثل في عدم قياس الأب بابنه، وأضاف: "هذا يعني لا يقتل الأب لابنه، مما يترتب عليه سقوط القصاص، لكن لا يمنع العقاب بموجب الحق العام".

وتداولت مواقع إخبارية محلية ومنصات بوسائل التواصل الاجتماعي، أنباءً عن مقتل طفلة يقال أنها تبلغ من العمر (14) عامًا، على يد والدها، وأثارت الحادثة التي وقعت يوم الجمعة الماضية ضجة بتطبيقي فيسبوك وواتساب، وخرجت دعوات لتنظيم مواكب مليونية يوم الخميس المقبل تندد بالحادثة وتطالب بإجراء تعديلات قانونية تتيح للقاضي بتنفيذ حد القصاص على المتهمين.

اقرأ/ي أيضًا

"أبوي قتلني".. ردود فعل غاضبة على مقتل الطفلة سماح

"مركزي قحت": مجموعة بلجان المقاومة وافقت على حصة الـ14 مقعدًا بالتشريعي