05-يونيو-2023

هيئة مياه ولاية الخرطوم

استنكرت هيئة مياه ولاية الخرطوم، في بيان أصدرته أمس، احتلال قوات الدعم السريع "المتمردة" أمس لمحطة مياه "سوبا" واعتقال العاملين بها، مشيرةً إلى احتلالها محطة مياه "المقرن" أول أمس – وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

هيئة مياه ولاية الخرطوم: الدعم السريع ضربت باتفاقيات الهدنة عرض الحائط وواصلت احتلالها لمحطات المياه وتعريض العاملين فيها لخطر الموت

وأبانت هيئة مياه ولاية الخرطوم أن "قوات المليشيا المتمردة احتلت قبل ذلك محطتي مياه بحري وبيت المال؛ مما يعني توقف خدمات أربع محطات رئيسية تعتمد عليها أجزاء واسعة من أحياء ولاية الخرطوم"، لافتةً إلى فشل هيئة المياه والشركة السودانية لتوزيع الكهرباء حتى الآن في الدخول إلى محطة مياه بحري للقيام بأعمال صيانة الكهرباء، ومنوّهةً بأن أغلب المواطنين الذين غادروا محلية بحري فعلوا ذلك بسبب انقطاع المياه – بحسب الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وذكرت هيئة مياه ولاية الخرطوم أن "قوات المليشيا المتمردة" ضربت بكل اتفاقات وقف إطلاق النار التي "نصت على خروجها من محطات المياه" – "ضربت بها عرض الحائط وواصلت احتلالها لمحطات المياه وتعريض العاملين فيها لخطر الموت".

وقالت هيئة مياه ولاية الخرطوم البيان إن "محطات مياه الشرب بالولاية ظلت أهدافًا للاحتلال من قبل القوات المتمردة" إلى جانب اعتقالها للعاملين فيها، محذرةً من مفاقمة توقف إمدادات المياه عن المواطن لأوضاعه "المتأزمة أصلًا".

وتعاني مناطق واسعة من الخرطوم من عدم استقرار الإمدادين المائي والكهربائي بسبب المعارك المندلعة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي.