08-ديسمبر-2020

كير، موسيفيني، ومشار - أرشيفية (Getty)

قال الرئيس اليوغندي يوري كاغوتا موسيفيني، إنه سيدفع باتجاه إقامة انتخابات عامة في دولة جنوب السودان، والتي ستساهم برأيه في إنهاء الأزمة السياسية المستفحلة التي ظلت تعيشها البلاد منذ العام 2013، لأنها ستلزم الأطراف المتصارعة بالدخول في تحالفات من شأنها أن تقود لوحدة واستقرار البلاد.

موسيفيني: العلاج الحقيقي لمشكلة جنوب السودان هو إقامة الانتخابات العامة

وقال موسيفيني في تصريحات له الأحد تناقلتها الصحف اليوغندية اليوم عقب اللقاء الذي جمعه مع مبعوثين من الولايات المتحدة وبريطانيا: "إن العلاج الحقيقي لمشكلة جنوب السودان هو إقامة الانتخابات العامة، فنفس المشكلة كانت قد عاشتها دولة كينيا المجاورة، لكنها استطاعت التغلب عليها عن طريق إقامة تحالفات انتخابية، أريد أن أدفع بهم [جنوب السودان] نحو الانتخابات، فإذا استطاعت جنوب السودان ان تفعل مثل كينيا، فإن الانتخابات ستجبرهم على الدخول في تحالفات وستصبح هذه المشكلة جزءًا من التاريخ".

اقرأ/ي أيضًا: "الترا سودان" يكشف التفاصيل الكاملة لأزمة نواب الاختصاصيين

وشدد الرئيس اليوغندي على أن معظم المشاكل والأزمات التي تعيشها القارة الإفريقية هي ناجمة عن غياب الآيديولوجيا، مطالبًا بضرورة تشجيع الآيدلوجيات التي تخدم مصالح البلدان الإفريقية.

وأردف بالقول: "ما يجب أن يعرفه شركاؤنا هو أن أغلب الأزمات التي تعانيها البلدان الإفريقية هو بسبب غياب البعد الآيديولوجي، لذلك يجب عليكم التركيز على دعم هذا الجانب، لأن الآيديولوجيا هي أس المشكلات التي تعاني منها بلداننا".

ناشد موسيفيني المبعوثين الدوليين بلقاء الرئيس سلفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار للوقوف على وجهات نظرهما حول سبل حل الأزمة الراهنة

وناشد موسيفيني، المبعوثين الدوليين بلقاء الرئيس سلفا كير  وزعيم المعارضة رياك مشار للوقوف على وجهات نظريهما حول سبل حل الأزمة الراهنة التي تعاني منها دولة جنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا

اللجنة الاقتصادية: دخول أموال بعض الشركات الأمنية منها جياد الموازنة الجديدة

الأمة القومي: حديث البرهان غير صحيح ولم يشاورنا في مجلس شركاء الانتقالية