10-أبريل-2020

شوارع جوبا تبدو خالية من المارة بعد إعلان أول حالة إصابة بكورونا (الترا سودان)

منذ أن أعلنت السلطات الحكومية بجنوب السودان عن تأكيد ظهور أول إصابة بفيروس كورونا الجديد، يوم الأحد المنصرم، بدأ المواطنون في جوبا يتعاملون بصورة أكثر جدية مع احتمال تفشي الوباء، على الرغم من أن السلطات كانت قد سبق وأعلنت عن جملة من الإجراءات والموجهات التي من شأنها أن تحد من انتشار المرض، فالناس كانت تتعامل على أساس أن المرض لم يصل بعد لجنوب السودان، والآن تغيرت الموازين بصورة كبيرة، حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تضج بأخبار وصول المرض للبلاد.

أكور مدينق: الوضع أصبح مخيفًا جدًا الآن بعد ظهور المرض، لذلك سارعت بشراء المواد الاستهلاكية الضرورية

وفي صبيحة يوم الاثنين الماضي، وهو أول يوم يزاول فيه الموظفون والعاملون مهامهم، بدت شوارع المدينة شبه خالية من الناس، إذ يبدو أن المواطنين قد طبقوا حظر تجوال كامل على المدينة بصورة تلقائية دون أن تتحدث عنه السلطات، حيث إن حظر التجوال الرسمي يبدأ في الثامنة مساء وينتهي عند السادسة من صباح اليوم التالي.

اقرأ/ي أيضًا: رسميًا.. زيادة سعر الخبز مع مضاعفة الوزن بولاية الخرطوم

وبعد المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب رئيس الجمهورية بفندق بيراميد بجوبا، والذي أكد فيه إصابة موظفة تابعة للبعثة الأممية في جنوب السودان، كأول حالة إصابة بالمرض منذ انتشاره قبل أشهر، شهدت أسواق المدينة حركة غير عادية بسبب التخوف من أن انتشار المرض قد يؤدي لإغلاق كامل للأسواق كما ظلوا يشاهدون في بقية دول العالم عبر شاشات التلفزة.

تقول أكور مدينق، وهي موظفة حكومية في تصريحات لـ"الترا سودان": "الوضع أصبح مخيفًا جدًا الآن بعد ظهور المرض، لذلك سارعت بشراء المواد الاستهلاكية الضرورية، فنحن لا نعلم إلى أين سياخذنا الوضع، اليوم فقط قمت بشراء الكمامة والمطهرات، كورونا أصبحت واقع في جنوب السودان".

اقرأ/ي أيضًا: جوبا تعتزم خفض أعداد المقيمين داخل معسكرات الحماية التابعة للأمم المتحدة

وبالنسبة لبيتر سابستر فإن المخيف في مسألة ظهور أول حالات الإصابة بالمرض، هو أن هناك عدم ثقة من المواطن العادي في مؤسسات الدولة، فالشارع أصبح مليئًا بالشائعات التي تتحدث عن أن هناك مزيدًا من الحالات التي تتكتم عليها الحكومة.

وزاد بالقول: "لقد أصبحت أقلل من الخروج والاحتكاك بالناس، فالناس يتحدثون عن هروب أشخاص عديدين من الحجر الصحي في الحدود وإنهم وصلوا جوبا، كما لأنه لا توجد أي متابعة لتلك الحالات، أصبحنا لا نثق في كل ما تقوله اللجنة الحكومية، فالأفضل أن يطبق أي شخص إجراءات الوقاية بنفسه، فكورونا ليس له علاج لذلك فالوقاية هي العلاج".

هذا وبمجرد أن تم الإعلان عن الإصابة الأولى بالمرض، تسارعت جهود الشباب في ابتدار حملات التوعية في الأحياء السكنية بعد أن خلت الأسواق من الناس، حيث قامت أسرة نادي الملكية الرياضي بجوبا بتوزيع أكثر من 50 غسالة في شتى أرجاء حي أطلع برة كما وعدت بتوزيع مليون كمامة مصنعة محليًا وتوزيعها في شوارع مدينة جوبا للوقاية من المرض.

كما قامت أضيو إبراهام وعدد من الشباب المتطوعين من جامعة جوبا وبقية الجامعات الأخرى بابتدار حملة تهدف للطواف داخل الأحياء الطرفية للمدينة مثل (107) وحي ريفرندوم ومنقتين من أجل توصيل الرسائل التوعوية الخاصة بالمرض.

وتقول صاحبة المبادرة في تصريح لـ"الترا سودان": "لقد قررنا بإمكانياتنا البسيطة أن نطوف في المناطق الطرفية لتعريف الناس بفيروس كورونا وسبل الوقائة منه، فتمليك المعلومة هي المسالة الأولى وتأتي بعدها جهود الخيرين من رجال وسيدات الأعمال الوطنيين لتوفير المعينات اللازمة مثل الغسالات والصابون والأقنعة الطبية والقفازات، لأنها غالية جدًا وهي فوق إمكانياتنا المحدودة".

 هذا وقد دفعت حالة الخوف من المرض بعض الموظفين الحكوميين لعدم الذهاب إلى أماكن عملهم خشية أن يقود الاختلاط بينهم والآخرين لتعرضهم للإصابة بالمرض، خاصة الأشخاص الذين يعملون في القطاع الخاص والمؤسسات التي يوجد بها أجانب.

تقول ديانا دانيال، التي تعمل لدى إحدى الشركات الصينية الخاصة، إنها لم تستطع الذهاب لموقع العمل بسبب تخوفها من الإصابة بعد ظهور حالة مؤكدة الأحد الماضي.

وتزيد بقولها: "من الأفضل لي أن أفقد الوظيفة بدلًا من أن أفقد حياتي، لذلك فضلت البقاء في المنزل خشية أن أقوم بالتقاط المرض سيما وأننا نتعامل مع جهات أجنبية عديدة في الشركة التي أعمل بها.

اقرأ/ي أيضًا: كورونا يتسبب في تأجيل المؤتمر الاقتصادي فما هي خطة الحكومة؟

هذا ويحاول بعض الناشطين أيضًا خوض حملة أخرى على الوسائط الاجتماعية لمناهضة خطاب الكراهية الذي بدأ ينتشر ويجرم الأمم المتحدة والأجانب ويحملهم مسؤولية نقل المرض إلى جنوب السودان، خاصة وأن الحالة الأولى تعود لمواطنة من أصول أوروبية تعمل لدى الأمم المتحدة.

 يقول رييج ملوال، مدير منظمة شاشة الحقوق لمناهضة خطاب الكراهية في جنوب السودان في تصريح لـ"الترا سودان": "لقد بدأت تنتظم حملات يقودها مجموعة من الشباب على فيسبوك تدعو لمهاجمة مواقع البعثة الأممية وبقية المنظمات الدولية الأخرى بدعوى أن تلك المنظمات هي التي أدخلت المرض للبلاد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

السودان: الإعلان عن إصابتين جديدتين بكورونا والسلطات تدرس خطة الإغلاق الكامل

بعد منشورات على فيسبوك.. مجموعة "دال" تفصل اثنين من موظفيها بسبب كورونا!