10-أبريل-2023
أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان غنية بالنفط

أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان تعد من المناطق الغنية بالنفط

دعا المتحدث باسم المجلس الأعلى لمنطقة أبيي -المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان- السيد منيانق اللي مياي، إن على البلدين الاحتكام إلى قرارات محكمة لاهاي، والتحرك الجاد لحل الأزمة في البلدة.

دعا إلى إشراك دينكا نقوك السودانيين في إدارة منطقة أبيي واللجنة الإشرافية 

وجاء تعليق المتحدث الرسمي على خلفية اجتماعات بين اللجنتين الرئاستين لمنطقة أبيي "اللجنة العليا للإشراف على منطقة أبيي سياسيًا وإداريًا من جانب السودان، واللجنة العليا للحل النهائي لقضية أبيي من جانب دولة جنوب السودان" والتي انعقدت اليومين الماضيين.

ورحب مياي بانعقاد اجتماعات اللجنتين للنظر في قضايا منطقة أبيي الآنية وقضاياها المستقبلية، وقال إن هناك ضرورة لتواصل الاجتماعات لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الاثنين: "ندعم أي تحرك جاد من حكومتي السودان ودولة جنوب السودان لحل قضايا المنطقة الأمنية والسياسية والإدارية، وندعم أي تحرك للحل النهائي  لقضية أبيي، ونتمسك بتبعية منطقة أبيي للسودان".

وأردف: "نرفض رفضًا باتًا استمرار إقصاء مكون دينكا نقوك السودانيين من مؤسسات منطقة أبيي الإدارية والإشرافية من جانب حكومة السودان، ونطالب بإشراك مكون دينكا نقوك السودانيين في عضوية اللجنة العليا للإشراف على منطقة أبيي سياسيًا وإداريًا من جانب السودان".

كما دعا مياي إلى مراجعة قرار المجلس السيادي الانتقالي الذي وصفه بأنه "تجاوز مكونًا أصيلًا في منطقة أبيي وهو مكون دينكا نقوك"، مطالبًا بحل اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيي من جانب السودان وجانب جنوب السودان لفشلها في أداء مهامها طيلة الفترات السابقة، واستبدالهما باللجنتين الرئاسيتين.

 وقال مياي إن هناك مطالب تتمثل في حل الإدارتين المنفصلتين في منطقة أبيي، وتشكيل إدارة مشتركة بين الدولتين بحسب بروتوكول حسم نزاع منطقة أبيي 2005 واتفاقية الترتيبات الإدارية والأمنية المؤقتة لمنطقة أبيي 20 حزيران/يونيو 2011.

وطالب مياي الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بالعمل على دعم عملية الحل النهائي وتعزيز قدرات قوة حفظ السلام في المنطقة، وإخراج جميع العناصر المسلحة ومحاربة مظاهر انتشار السلاح، وتأمين حدود المنطقة حسب قرار محكمة التحكيم بلاهاي.    

وجاء الاجتماع المشترك حول أبيي يومي الأحد والاثنين، لبحث الحلول المستدامة لقضية أبيي، وتقديم المعالجات الضرورية للمجتمعات المحلية. 

ونوه دقلو إلى ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين السودان وجنوب السودان لبناء الثقة وتبادل الآراء حول كيفية توفير أساس متين للحل النهائي لقضية أبيي.