25-نوفمبر-2020

الاستجابة السريعة مع خفض التجمعات قد تنقذ إفريقيا (الأناضول)

أعلنت منظمة "أنتيكوف" اختيار السودان ضمن (13) دولة إفريقية لإطلاق أكبر تجربة سريرية لعلاج المصابين بفيروس كورونا في العيادات الخارجية، وذلك لمنع حدوث قفزة في أعداد المرضى في المستشفيات، الأمر قد يثقل كاهل النظام الصحي.

الأدوية المستخدمة في التجارب السريرية ستكون علاج الملاريا والسرطان 

وبحسب تقرير اطلع عليه "الترا سودان"، تهدف التجربة  السريرية إلى تلبية الحاجة الملحة لتحديد العلاجات التي يمكن استخدامها للعلاج المبكر للحالات الخفيفة والمتوسطة من فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: مترجم| آليكس ديوال: أموال إماراتية وأجندة مصرية في الحرب الإثيوبية

وأشار التقرير إلى أن التجارب السريرية ستُجرى في (19) موقعًا في (13) دولة إفريقية، في جهود تضم (26) منظمة إفريقية وعالمية بارزة فى مجال البحث والتطوير، موضحًا أنها غير ربحية وعبارة عن مجموعة تعمل فى مجال أبحاث وتطوير، وتعمل من خلال شراكات واسعة النطاق في إفريقيا.

من جهته قال مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية جون نكينجاسونج إن: "هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية كبيرة في إفريقيا على فيروس كورونا للإجابة على أسئلة البحث فيما يخص السياق الأفريقي".

وتابع: "نظرًا لمحدودية مرافق العناية المركزة في إفريقيا؛ هل يمكننا علاج مصابي فيروس كورونا مبكرًا ومنع التكدس في مستشفياتنا؟"

وبحسب التقرير، تشمل تدخلات المنظمة لعلاج مصابي فيروس كورونا: بوركينا فاسو والكاميرون وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وغانا وغينيا وكينيا ومالي وموزمبيق والنيجر والسودان وأوغندا.

وأكد التقرير أن المنظمة تهدف إلى تحديد العلاجات المبكرة التي يمكن أن تمنع تطور حالة المريض المُصاب بفيروس كورونا وتفاقم الأعراض، وربما تحد من انتقال العدوى.

من ناحيتها قالت كبيرة مديري المشاريع للتجارب السريرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا والسودان، بورنا نياوك أنوك: "من المشجع أن نرى العديد من البلدان الإفريقية تتعاون للحصول على إجابات نحتاجها بشدة حول احتياجات مرضى كورونا". 

وأردفت: "على الرغم من أن إفريقيا قد تجنبت في معظمها معدلات الوفيات واسعة النطاق التي شوهدت في بلدان أخرى؛ لكن مع انتهاء عمليات الإغلاق وفتح الحدود نحتاج إلى أن نكون مستعدين".

وأضافت: "نحتاج إلى إجراء بحث هنا في إفريقيا من شأنه أن يوجه السياسات واستراتيجيات الاختبار والعلاج، حتى نتمكن كأطباء من تقديم أفضل الخيارات للأشخاص المصابين بفيروس كورونا".

بينما أوضح التقرير، أن التجارب السريرية ستكون بالعلاجات الجديدة عند وجود أدلة على احتمال قدرتها على علاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة، ويعمل باحثو المنظمة لاختيار العلاجات الواعدة التي ظهرت نتيجة الجهود العلمية العالمية المستمرة.

اقرأ/ي أيضًا: عائلة شاب معتقل في أمن الدولة: قوة من الدعم السريع اعتقلته من الشارع

ونوه التقرير، إلى أنه المنظمة ستقوم باستخدام الأدوية المستخدمة حاليًا لعلاج الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد سي والالتهابات الطفيلية وأنواع معينة من السرطان، والهدف هو تضمين أذرع علاج إضافية في التجربة الواعدة.

وزارة التعليم العالي الألمانية هي التي تقوم بتمويل التجارب السريرية 

وأكد التقرير أن التمويل الرئيسي للتجربة يأتي من وزارة التعليم والبحث بدولة ألمانيا، وذلك من خلال مبادرة منظمة الصحة العالمية لإطلاق شراكات مع الدول الأوروبية والدول النامية في التجارب السريرية.

اقرأ/ي أيضًا

حمدوك يتلقى تقريرًا جديدًا من لجنة التحقيق في فض الاعتصامات

انعقاد الاجتماع الأول للجنة مواجهة تدفق اللاجئين من دول الجوار