16-مايو-2021

عثرت السلطات الليبية على الوصية بين متعلقات المفقودين (فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

زار وفد من رابطة العالم الإسلامي برئاسة مدير مكتب السودان محمد خير على محمد خير، ولاية شمال دارفور، وذلك بغرض الترتيب لتنفيذ مبادرة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد بن عبدالكريم العيسى، والخاصة بتنفيذ وصية السيدة "مزنة سيف الدين" التي قضت عطشًا بالصحراء الليبية قبل عدة أشهر مع عدد (21) آخرين، حيث أوصت الراحلة في الوصية التي تم العثور عليها ضمن متعلقاتها بالصحراء بإنشاء "سبيل ماء".

كان قد تم العثور على جثث (21) من السودانيين قضوا عطشًا في الصحراء المتاخمة للكفرة الليبية في فبراير الماضي

وقال مدير مكتب الرابطة في السودان في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إنه قد عقد لقاءً مع والي شمال دارفور بالإنابة د. مجتبي التجاني يوسف، والأمين العام لحكومة الولاية حافظ بخيت محمد، وإدارة قطاع المياه بالولاية، كل على حدة، وذلك امتدادًا لسلسلة اللقاءات التي تعقدها الرابطة مع الحكومة الاتحادية والولائية بغرض اطلاعهما على المبادرة.

اقرأ/ي أيضًا: وزيرة الخارجية تبحث مع نظيريها التركي والباكستاني تهدئة الأوضاع في فلسطين

وأشار "خير" إلى أن الوالي بالإنابة قد ثمن عاليا جهود المنظمة، مشيرًا إلى أن الوالي بالإنابة قد أكد استعداد حكومة الولاية لتوفير كافة أنواع الدعم الذي يمكن الرابطة من تنفيذ وصية الراحلة "مزنة" .

وأوضح أن الرابطة بصدد حفر وتركيب بئر ارتوازي بإحدى المناطق ليكون مصدرًا دائمًا لتوفير مياه الشرب، وللتذكير بتلك المأساة الإنسانية حتى تتحول المبادرة إلى جرس إنذار وحملة توعية عامة بخطورة المغامرة في الطرق الصحراوية القاحلة من غير وسائل مساندة وأجهزة إنقاذ.

يذكر أن وفد الرابطة برفقة الأمين العام لحكومة الولاية ومدير عام قطاع المياه ومدير مياه الريف والشركة المنفذة للمشروع، قاموا بزيارة ميدانية إلى الموقع المقترح لحفر وتركيب البئر الإرتوازية بقرية الشيخ موسى بريفي الفاشر والتي تضم ثماني قرى للعائدين طواعية من مناطق النزوح، حيث تم إجراء الدراسات الأولية التي بشرت بوجود وفرة المياه الجوفية بالمنطقة.

وأعلن مدير مكتب الرابطة بالسودان، أن العمل في حفر وتركيب البئر الارتوازية بواسطة الشركة المنفذة سيبدأ عقب عطلة عيد الفطر المبارك مباشرة، على أن يتم تسليمها لإدارة قطاع المياه والمجتمع المحلي في مطلع شهر تموز/يوليو المقبل.

وكان قد تداول مغردون على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية وإقليمية في الأسبوع الثاني من شهر شباط/فبراير الماضي، نبأ العثور على مجموعة من الأسر السودانية تضم (21) شخصًا قضى عليهم العطش بمنطقة صحراوية نائية تبعد عن مدينة الكفرة مسافة (420) كلم جنوبًا، وقد تم العثورعلى وصية السيدة مزنة التي تبلغ من العمر (32) عامًا، والتي كتبت فيها (أدعوا لنا بالرحمة وأهدونا القرآن، وأعملوا لينا سبيل).

اقرأ/ي أيضًا

تجمع الصيادلة يكشف عن زيادة جديدة في أسعار الدواء بنسبة 400%

السودان يؤكد وقوفه حكومة وشعبًا مع فلسطين