31-مارس-2023
منجم ذهب في واد حلفا

منجم الذهب (سونا)

أدى انهيار جبال تحيط بمنجم جبل "الأحمر" بمنطقة "التركمان" التي تبعد (70) كيلومترًا عن مدينة وادي حلفا بالولاية الشمالية مساء أمس إلى مصرع (10) أشخاص – حسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء عن شهود على الواقعة.

لم يكترث المعدنون للتحذيرات من خطورة الموقع وأدى التدافع بأعداد كبيرة إلى انهيار المنجم وهم بالداخل

وقالت وكالة السودان للأنباء نقلًا عن الشهود إن انهيار المنجم مساء أمس الخميس حدث أثناء عمل المعدنين في التنقيب عن الذهب داخل آبار المناجم في المواقع السفلية، وبسبب استخدام الآليات الثقيلة والبسيطة في المناجم المحيطة؛ تصدع الموقع من عدة جهات.

وأبانت وكالة السودان للأنباء أنه كانت هناك تحذيرات للمعدنين بعدم الاقتراب خاصةً مع عملهم بأعداد كبيرة بما يسمى (كوماج)، لافتةً إلى انهيار أحد أسطح الجبال وهم بداخل الآبار، مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى.

وذكرت الوكالة الحكومية أن مشرحة مستشفى وادي حلفا استقبلت (10) جثث من مختلف الأعمار، وغالبيتهم من الشباب، وثلاث إصابات، فيما لا يزال البحث جاريًا لانتشال المفقودين والمتوفين تحت الأنقاض.

https://t.me/ultrasudan

وذكر مصدر أمني طبقًا لوكالة السودان للأنباء أن المفقودين والوفيات تقدر بأعداد كبيرة، خاصةً وأن جزءًا من الآبار به مياه جوفية مما يصعّب عملية الانتشال إلا بعد سحب المياه.

بينما نقلت مصادر لـ"الترا سودان" أن عدد الوفيات جراء انهيار المنجم ارتفع إلى (13) شخص، وسُحب بعض المتوفين عبر إزاحة التراب والكتل الصخرية بواسطة الآليات – وفقًا للمصادر.