01-نوفمبر-2023
حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي

حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة/جيش تحرير السودان مني أركو مناوي (Getty)

نصح حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة/جيش تحرير السودان مني أركو مناوي قوات الدعم السريع بتفادي الهجوم على مدينتي الفاشر (شمال دارفور) والجنينة (غرب دارفور)، لاكتظاظ المدينتين بالنازحين.

قال مناوي في تغريدة على موقع "إكس" إنهم على تواصل مع جميع الأطراف لتفادي الحرب في مدينة الفاشر بشمال دارفور

وقال مناوي في تغريدة على صفحته الرسمية على موقع "إكس" اليوم الأربعاء إنهم على تواصل مع جميع الأطراف لتفادي الحرب في مدينة الفاشر، لافتًا إلى "الاكتظاظ الذي سببه النزوح الكبير" من مناطق نيالا وكتم وطويلة وكبكابية ومدن أخرى بما فيها الجنينة بغرب دارفور.

وعلل مناوي مناشدته للدعم السريع بتفادي الهجوم على الفاشر بأن الفاشر هي "الشريان الوحيد لتغذية كل دافور"، بالإضافة إلى معسكرات النزوح القائمة قبل موجة النزوح الجديدة جراء الحرب بين الجيش والدعم السريع منذ نيسان/أبريل الماضي.

وزاد مناوي في تغريدته مخاطبًا قادة الدعم السريع: "أتقدم إليكم بنصيحة غالية، مع تأكيدنا التام بأن الفاشر ليست أحسن من بقية مدن السودان وبالأخص مدن دارفور التي عانت، عليكم تفادي الهجوم على الفاشر والجنينة".

https://t.me/ultrasudan

وقال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي إن هناك نازحًا في كل شبر من هاتين المدينتين. وأردف: "طالما المفاوضات جارية في جدة، فعليكم التركيز على التفاوض".

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت "الدعم السريع" سيطرتها على نيالا بجنوب دارفور، في أعقاب انسحاب الفرقة (16) مشاة التابعة للجيش من رئاسة الفرقة بنيالا، كما أعلنت سيطرتها على مقر الفرقة (21) بزالنجي بوسط دارفور. ونشرت صفحة الدعم السريع على موقع "إكس" اليوم مقطعًا مصورًا زعمت فيه سيطرتها على معسكر "جديد السيل" بشمال دارفور، فيما لم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الجيش.