29-نوفمبر-2023
حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي

حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة/جيش تحرير السودان مني أركو مناوي (Getty)

قال رئيس حركة تحرير السودان وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي إن الملف السوداني عقب وقف إطلاق النار عبر منبر جدة سينتقل إلى مرحلة العملية السياسية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي أو المنظمة الحكومية للتنمية (الإيقاد).

أكد مناوي وصول قوات من حركة عبدالواحد نور إلى الفاشر لحماية المواطنين بشمال دارفور

وأوضح مناوي في مؤتمر صحفي في أديس أبابا اليوم الأربعاء اطلع عليه "الترا سودان" أن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي أعرب له عن قلقه من الحرب في السودان خلال لقائهما قبل أسبوع، قائلًا إن أفورقي يعتقد بأن التحرك يجب أن يكون من دول جوار السودان لوقف الحرب في البلاد.

وقال رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي إن دول جنوب السودان ومصر وكينيا وإثيوبيا لديها الشعور نفسه وتخشى من ولادة دولة جديدة في أفريقيا وتفتت السودان جراء الحرب.

وقال مناوي مجيبًا عن سؤال بشأن تواصلهم مع طرفي الحرب، إنه تواصل أمس مع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لافتًا إلى أن اتصالاته بالدعم السريع لم تنقطع منذ بداية الحرب.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح مناوي أن القوات المشتركة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام ظلت تحرس القوافل التجارية إلى إقليم دارفور. وقال إن معسكرات النازحين في دارفور أكثر أمانًا من مدن الإقليم. وتابع: "المدن الآمنة مثل الفاشر في إقليم دارفور أصبحت عبارة عن معسكرات كبيرة للنازحين".

ووصف مناوي الأوضاع في إقليم دارفور بالصعبة. وأشار وقوع إلى "انتهاكات كبيرة" من الدعم السريع في غرب دارفور إلى جانب نهب أربعة أحياء في نيالا بجنوب دارفور واستباحتها بالكامل. كما لفت إلى "ضرب معسكرين للنازحين في زالنجي في ولاية وسط دارفور".

وقال مناوي إن الحرب هي حرب السودانيين والأوضاع الإنسانية قاسية في شندي وبربر والجزيرة ولا تنفصل عن المعاناة في إقليم دارفور – حسب قوله.

وعزى مناوي سقوط الحاميات العسكرية في إقليم دارفور بـ"متوالية هندسية" –حسب وصفه– إلى التكوين الاجتماعي للجيش الذي قال إن به مكونات اجتماعية بنسبة تفوق (50%) في نيالا وغرب دارفور وغيرها.

وأشار مناوي إلى أن حكومة الصادق المهدي بدأت بتسليح القبائل العربية قبل سنين عديدة، من مجيء نظام البشير الذي أكمل العملية وسلح مجموعات، مما أدى إلى عزوف الناس عن الالتحاق بالجيش.

ودعا مناوي إلى عدم السماح بانهيار الدولة القديمة حتى لا ينهار السودان، وقال إن الصحيح هو إكمال بناء الدولة وفق تأسيس دستوري.

ووضع مناوي سيناريوهات للحرب ومستقبل السودان، قائلًا إن السيناريو الأسوأ هو انهيار الدولة القديمة كليًا واكتساح الدعم السريع للحرب ما يعني "قيام حكومة في كل ركن من أركان البلاد" والتحول إلى فوضى. وتابع: "السيناريو الثاني هو انتصار الجيش، وهذا يعني فرض دولة قمعية ومفككة، واستخدام انتصار الجيش لقمع السودانيين".

أما السيناريو الثالث –حسب مناوي– فيتلخص في وقف إطلاق النار عبر منبر جدة وإطلاق عملية سياسية شاملة واستعادة الحياة السياسية، وهو "السيناريو الأفضل" – حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالنظام البائد، علق مناوي بالقول إن من يسمونهم "الفلول" ينقسمون إلى ثلاث فئات، الأولى وقفت مع الجيش وهم جماعة علي كرتي وعمر البشير وبكري حسن صالح، والفئة الثانية تنتمي إلى كردفان ودارفور وتقف مع الدعم السريع، أما الفئة الثالثة من خارج المؤتمر الوطني وهم مع الحرية والتغيير – المجلس المركزي، حسب قوله.

وأكد مناوي وصول قوات حركة عبدالواحد نور إلى مدينة الفاشر بعد سبعة أشهر من الحرب وعقب استباحة مناطق، لافتًا إلى أن موقفهم بني على "حماية المواطنين".