04-أكتوبر-2024
كميات من الذهب السوداني أعدت للتهريب

تهريب الذهب/أرشيفية

قامت مكافحة التهريب بقوات الجمارك التابعة لولاية نهر النيل، اليوم الجمعة، بضبط (43) كيلوجرامًا من الذهب، كانت هذه الكمية مهربة إلى خارج البلاد.

أثنى مدير عام قوات الجمارك المكلف، اللواء صلاح أحمد إبراهيم، على الجهود التي تبذلها قوات مكافحة التهريب

وبحسب منصة "الناطق الرسمي" الحكومية، أثنى مدير عام قوات الجمارك المكلف، اللواء صلاح أحمد إبراهيم، على الجهود التي تبذلها قوات مكافحة التهريب، خاصةً هذه الضبطية التي تأتي في إطار أدوار مكافحة التهريب الرقابية في الولاية التي تمثل ملتقى طرق وحدود.

وفي سياق متصل، قال العميد آدم عمر سبيل، مدير إدارة مكافحة التهريب بولاية نهر النيل، في تصريح صحفي، إن الضبطية تمت بعد الحصول على معلومات وتتبعها، ووضع خطة تم من خلالها إحباط محاولة التهريب.

وجدير بالذكر أن الذهب يُعتبر أحد أهم الموارد الاقتصادية في البلاد، ويتوافر في عدد من المناطق الصحراوية شمالي البلاد، حيث يمتد شمالًا من وادي حلفا حتى مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، بجانب تواجده في الساحل الشرقي على البحر الأحمر، وعدد من مناطق غرب السودان.

وكانت دراسة أجريت ما بين عامي 2012 و2018، أفادت بوجود فجوة تصل إلى (199,286) كيلوجرام من صادرات الذهب، حيث أبلغ بنك السودان المركزي عن تصدير (205,446) كيلوجرام من الذهب، بينما أبلغ شركاء السودان التجاريون عن واردات من الذهب بلغت (404,732) كيلوجرام، وهو ما يعادل 97% من صادرات الذهب المعلنة من قبل السودان.