04-أكتوبر-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

أطلقت غرفة طوارئ محلية الخرطوم نداءات الاستغاثة لإجلاء آلاف المدنيين من جزيرة توتي في قلب العاصمة، والتي تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع، حيث تفرض حصارًا محكمًا على الجزيرة.

مع بداية العمليات العسكرية للجيش، قالت غرفة طوارئ محلية الخرطوم إن الدعم السريع اتجهت للتنكيل بالمواطنين في جزيرة توتي

وفي بيان اطلع عليه "الترا سودان"، اليوم الجمعة، أوضحت الغرفة أن العمليات العسكرية مؤخرًا ضاعفت من معاناة سكان جزيرة توتي العالقين تحت حصار قوات الدعم السريع.

وذكر البيان أن قوات الدعم السريع عادت للتشفي والانتقام من المواطنين في جزيرة توتي بالتزامن مع العمليات العسكرية، وزادت وتيرة التنكيل والاعتداء على المدنيين بشكل غير مسبوق.

وحذرت غرفة طوارئ محلية الخرطوم من خطورة الأوضاع في جزيرة توتي المعزولة، وناشدت الجهات المدنية والسياسية والإنسانية والدولية والإقليمية بالتدخل العاجل لحماية المدنيين، وممارسة الضغوط على قوات الدعم السريع للكف عن الانتهاكات بحق المدنيين.

وتابع البيان: "المدنيون في توتي بحاجة إلى الحماية أثناء الاشتباكات العسكرية، ويجب أن لا يكونوا تحت الخطر. قوات الدعم السريع ترتكب فظائع ترتقي إلى جرائم إنسانية في الجزيرة".

ومنذ الخميس الماضي الموافق 26 أيلول/سبتمبر، أطلقت القوات المسلحة عملية عسكرية موسعة في العاصمة الخرطوم وبعض المناطق، وتمكنت من استرداد جسرين حيويين في العاصمة والوصول إلى منطقة المقرن في السوق العربي، كما سيطرت على منطقة الحلفايا في الخرطوم بحري.

وتسيطر قوات الدعم السريع على جزيرة توتي منذ (18) شهرًا، وتقول تقارير إن العشرات قتلوا على يد هذه القوات، أو ماتوا جوعًا جراء الحصار وفرض رسوم فلكية على المدنيين الذين يطلبون عبور الجسر لمغادرة الجزيرة.