22-يوليو-2023
الإمدادات الطبية

شهدت نيالا أعمال عنف واسعة النطاق وعمليات نهب وتخريب لبعض المؤسسات (Getty)

قتل (16) من المدنيين في نيالا بولاية جنوب دارفور، وذلك نتيجة لسقوط قذائف في منازلهم، جراء تجدد الاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع أمس الجمعة 21 تموز/يوليو 2023.

هيئة محامي دارفور وشركاؤها: شهدت مدينة نيالا وعلى نطاق واسع سقوط دانات الجيش والدعم السريع المتبادلة بينهما وسط الأحياء السكنية

وحذرت هيئة محامي دارفور وشركاؤها من ما قالت إنها "ظاهرة إدارة المعارك بمدينة نيالا على رؤوس المواطنين والإطلاق العشوائي للدانات بالشوارع والمنازل والقتل برصاصات القناصة" - حد قولها.

وقالت الهيئة إن مدينة نيالا شهدت "سقوط دانات الجيش والدعم السريع" على نطاق واسع، مشيرة إلى أن الاشتباكات حدثت وسط الأحياء السكنية بعدة مناطق في المدينة التي شهدت مجموعة من الاشتباكات بين القوتين منذ منتصف نيسان/أبريل 2023.

وأشارت إلى أن مجموعة من القذائف "الدانات" سقطت بحي الوحدة وكرري جنوبي المدينة، وبحسب إحصائيات أولية سقط (16) شهيدًا. وقالت هيئة محامي دارفور وشركاؤها في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان" إن من بين القتلى "أسرة لم ينجُ منها أحد".

https://t.me/ultrasudan

وأوضحت أن من ضمن ضحايا "الدانات" المعلم الشهيد أسامة الربيع، وارتقى جراء رصاصات القناصة الشاب النجيب عبدالرحمن النجيب بالقرب من منزل أسرة آل الفكي النجيب بحي الوادي غرب.

وأكدت الهيئة أنه إذا استمرت الأوضاع في نيالا على هذا المنوال فستدخل ولاية جنوب دارفور في ما وصفتها بـ"حالة فوضى شاملة قد لا تستقر بعدها على المدى القريب"، كما حذرت من توسع نطاق "ظاهرة الانفلاتات الأمنية"، ولفتت لإخلاء أحياء وسط المدينة ونزوح سكانها إلى مناطق جنوب نيالا. وأشارت إلى انتقال المعارك بين الطرفين إلى أماكن انتقال النازحين الفارين من المعارك.

وجددت هيئة محامي دارفور وشركاؤها مطالبتها بالوقف الفوري للحرب في السودان.

وقتل أكثر من ثلاثة آلاف مدني في السودان منذ 15 نيسان/أبريل 2023 جراء الحرب بين الجيش والدعم السريع، فيما أصيب ستة آلاف بحسب إحصائيات أعلنت عنها وزارة الصحة الاتحادية.