08-ديسمبر-2023
لجان مقاومة المعمورة

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان -أرشيفية

اتهمت لجان مقاومة المعمورة شرق الخرطوم قوات الدعم السريع بالوقوف وراء مسيرات خرجت في الخامس من كانون الأول/ديسمبر الجاري في شارع "الستين" شرقي العاصمة الخرطوم.

قالت لجان مقاومة المعمورة إن الدعم السريع يقف وراء "المسيرة المفتعلة" في شارع الستين بالخرطوم بالتنسيق مع الإدارة الأهلية و"المستوطنين الجدد"

ومنتصف الأسبوع الماضي، نشرت حسابات مقربة من الدعم السريع مقاطع فيديو قالت إنها مواكب في الخرطوم خرجت لرفض الحرب والمطالبة بالحكم المدني.

وأوضحت لجان مقاومة المعمورة في بيان اليوم الجمعة أن "المسيرات المفتعلة" –حسب وصف البيان– خرجت بالتنسيق بين الدعم السريع والإدارة الأهلية الموالية لها ومن أسمتهم "المستوطنين الجدد" في تلك الأحياء.

وعد البيان المسيرات التي خرجت في شارع الستين شرقي الخرطوم "محاولة بائسة لإقحام شعارات الثورة في سلسلة الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها هذه القوات التي أنشأت برعاية نظام المخلوع عمر البشير".

https://t.me/ultrasudan

وأشار بيان لجان مقاومة المعمورة إن قوات الدعم السريع ظلت "اليد العليا" للنظام البائد لارتكاب الانتهاكات ضد المواطنين وقتلهم وتشريدهم حتى وإن تدثرت بشعارات الثورة ومحاربة الكيزان، لافتًا إلى أن هذه القوات ظلت تحرق القرى وتغتصب النساء وتنهتك الأعراض.

ورفض البيان ما أسماه "التدمير الممنهج للبنية التحتية" وتبادل الاتهامات بين الجيش والدعم السريع بشأن تدمير مصفاة الجيلي للنفط.

وقال البيان إن "مليشيات الدعم السريع" تحاول تطبيع الحياة في مناطق سيطرتها، لافتًا إلى أنها السبب الرئيس في تشريد المواطنين بالنهب المستمر والاستيلاء على المنازل والعبث بها.